أخبار

احتشاد المئات من أنصار «المهدي» وقيادات المعارضة أمام نيابة أمن الدولة

احتشد المئات من أعضاء حزب الأمة وكيان الأنصار وقيادات القوى السياسية المعارضة أمام نيابة أمن الدولة بالسجانة، وهتفوا هتافات معادية للحكومة احتجاجاً على مثول رئيس حزب الأمة القومي الإمام “الصادق المهدي” أمام نيابة أمن الدولة العليا أمس (الخميس)، في البلاغ الموجه ضده من جهاز الأمن والمخابرات الوطني، ببلاغ يتهمه فيه بالانتقاص من هيبة الدولة ونشر أكاذيب حول قوات الدعم السريع، بما في ذلك أنها تضم مقاتلين من جنسيات غير سودانية، وتأليب المجتمع الدولي ضد البلاد.
وفيما خضع “المهدي” للتحقيق أمام وكيل النيابة الأعلى مولانا “ياسر محمد أحمد، استنكر عدد من قادة القوى السياسية الذين حضروا مؤازرين لـ “المهدي”الخطوة.
وكشف “المهدي” للصحفيين فور انتهاء التحري معه وخروجه من المحكمة، أن استجوابه شمل السؤال حول اسمه والسكن والعمر وماهية مصدر معلوماته واتهامه لقوات التدخل السريع. وقال إنه سيطرح ما حدث أمام مؤسسات حزبه في اجتماع يعقبه مؤتمر صحفي بعد غدٍ (الأحد)، واعتبر أن الحادثة مثلت له مدخلاً لتوحيد الشعب السوداني. وأشار إلى أن تلك الحادثة أظهرت وجود تيار داخل النظام يرفض الحوار ويسعى إلى إفشاله، مبيناً أنه كان صادقاً في اتهامه للقوات. وقال إن المقصود من تدوين البلاغ في مواجهته هو (دق الغراف وخلي الجمل يخاف)- بحسب تعبيره.
وأفاد أنه أبلغ المحكمة بأنه استند إلى تقييد (200) بلاغ في مواجهتها في مدينة “الأبيض” عاصمة شمال كردفان، و(20) بلاغاً في منطقة أبو زبد. وأشار إلى أن رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) “محمد بن شمباس” أشار في خطاب له أمام الرئيس “عمر البشير” خلال ملتقى “أم جرس” بتشاد، إلى تجاوزات ارتكبتها تلك القوات. ورأى أن حديثه حول تلك القوات هو حقائق لم يعد ينكرها أحد بحسب قوله.
وقال رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني “فاروق أبو عيسى” لـ(المجهر)، إن ما حدث يعتبر واحدة من الشواهد التي أخذوها على عدم جدية الحكومة في موضوع الحوار، واعتبر اللجوء إلى القانون سلوكاً حضارياً بدلا من إلقاء القبض على الإمام واعتقاله، لكنه وصف ما حدث بالتعسف في استخدام القانون.
ووصف القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) “علي السيد” ما حدث بالمسرحية سيئة الإخراج.
وقالت “مريم الصادق المهدي” إن حزب الأمة القومي ظل يتعرض باستمرار لحملة تشويه ممنهجة من قبل المؤتمر الوطني”، بعد وصفها للنظام بالفشل وبأنه فاسد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية