أخبار

(حماية المستهلك) تطالب بتقديم «المتعافي» وآخرين للمحاكمة

طالبت الجمعية السودانية لحماية المستهلك بمحاكمة وزير الزراعة السابق “عبد الحليم المتعافي” وآخرين أمام القانون والدستور لارتكابهم جرماً في الحق العام المتمثل في السلامة الحيوية. وناشد بروفسور “معروف إبراهيم” مدير مركز أبحاث الأعلاف بالمجلس القومي للبحوث سابقاً بشمبات، الذي فقد منصبه بعد رفع بلاغ القطن المحور وراثياً، ناشد الجهات العدلية ورجال القانون والمحامين بضرورة الدفع بالبلاغ حتى يبلغ منتهاه إحقاقاً للحق. وقال “معروف” في مؤتمر صحفي بالجمعية عن الأغذية المحورة وراثياً وحماية المستهلك أمس إن “المتعافي” قد ارتكب خطأ إستراتيجياً بإدخاله المحاصيل المحورة وراثياً في السودان لأن ذلك خصماً على الزراعة العضوية التي يتمتع بها السودان بأفضلية نسبية لما له من أراضٍ بكر والتي يمكن أن تدر عائداً أكبر من زراعة المحاصيل المحورة. وأضاف أن تقنية تلك المحاصيل تكتنفها مخاطر ويمكن تصنيفها في خانة الحلول اليائسة لمشاكل الزراعة.
من جانبه دعا عضو الجمعية د.”موسي علي أحمد” باحترام قرارات اللجان الفنية لمراقبة الأغذية المحورة وراثياً ورفض التدخلات من بعض الجهات والنافذين التي لم يسمها لوقف قرار ات الجهات الفنية.
ووجه انتقاداً لوزير البيئة “حسن عبد القادر هلال” لنقده الجمعية نقداً غير بناء. وقال: (لا توجد وزارة بيئة في العالم لا توجد عندها مختبرات سوى وزارته). وأشارت الجمعية إلى اللعب بالقانون الذي سمح بدخول القطن المحور وراثياً مطالبة بتوعية وثقافة المستهلك بتلك الكائنات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية