أخبار

السودان وإريتريا يتفقان على التعاون في مجال طباعة العملة

اتفق السودان وإريتريا على التعاون في مجالات طباعة العملة والقوانين ولوائح الإصدار، وأبدت “أسمرا” رغبتها في استمرار التعاون ما بين البنك المركزي السوداني والإريتري، بينما شرعت الشركة السودانية لنقل الكهرباء في تنفيذ توجيهات الرئيسين “عمر البشير” و”أسياس أفورقي”، في مجال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين السودان وإريتريا، عبر تحديد موقع الأبراج والأعمال المدنية للخط الرابط بين مدينتي كسلا وتسني. وقال مدير إدارة التشغيل والصيانة بالإنابة بشركة الكهرباء السودانية “صالح عبد الله”، إن الشركة السودانية لنقل الكهرباء قد بدأت في تحديد الخط الرابط حدودياً بطول (45) كيلومتر وبقدرة (66) كيلو فولت. وقام الرئيس الإريتري “أسياس أفورقي” صباح أمس (الجمعة) والوفد المرافق له، بزيارة لمطابع العملة جنوب الخرطوم التي تأسست في العام (1994). وتعتبر إحدى أربع مطابع على مستوى العالم العربي، وإحدى سبع مطابع على مستوى القارة الأفريقية، وتقوم بطباعة العملة بجميع مراحلها. وصاحبت الزيارة جولة تعريفية بأقسام ووحدات الإنتاج بشركة مطابع العملة، حيث وقف على ماكينات ومعدات طباعة العملة.
واستقبل وزير المالية “بدر الدين محمود” ووزير الموارد المائية والكهرباء “معتز موسى”، ومحافظ بنك السودان المركزي “عبد الرحمن حسن” والمدير العام لشركة مطابع السودان للعملة المهندس “صلاح أحمد علي” وعدد من مديري الإدارات والعاملون بالشركة الرئيس الزائر “أفورقي” .
وقال وزير المالية في تصريحات صحفية، إن الرئيس الإريتري وقف على مراحل طباعة العملة العادية منها والبارزة، والفرز والترتيب، بجانب الوقوف على مراحل تصفية الذهب والتقنيات المستخدمة في ذلك. وقال إن الزيارة ستؤسس لتعاون اقتصادي متكامل بين “الخرطوم” و”أسمرا”، إضافة إلى التعاون في مجالات البرامج المشتركة ورفع القدرات وتبادل المعلومات المطلوبة للطرفين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية