اقتصاد

(5) ملايين جنيه من ولاية الـخرطوم لمجالس المياه بالمحليات

بدأت ولاية الخرطوم ضخ مبلغ (5) ملايين جنيه لمجالس المياه بالمحليات لمواجهة الأعطال الطارئة في الطلمبات والوابورات، التي يتسبب فيها ارتفاع درجات الحرارة. وبحث الاجتماع الذي عقده د. «عبد الرحمن الخضر» والي ولاية الخرطوم مع د. «أحمد قاسم» وزير البنى التحتية والمهندس جودة الله عثمان مدير هيئة مياه الخرطوم المعالجات التي تجري للمناطق التي بها أزمات في المياه وحددها الاجتماع بمناطق الشجرة والصحافات والسلمة والامتداد وأبو سعد. وأكد الاجتماع أن السبب الرئيسي في شح الإمدادات في هذه المناطق هو العطل الكهربائي الذي حدث بمحطة مياه سوبا، وقد تم إصلاح العطل وعادت المحطة للعمل بطاقتها القصوى بإنتاج (108) آلاف متر مكعب في اليوم مما يحقق استقراراً للإمداد بهذه المناطق، فيما يجري العمل على ذات الصعيد على إدخال شبكة مياه السلمة للخدمة خلال أسبوع وهي الآن في مرحلة النظافة والتشغيل التجريبي.. وفيما يتعلق بمعالجات منطقة الشجرة تم مد المنطقة بخط ناقل من اللاماب، ويجري في ذات الوقت حفر بئر جديدة.
ووجه الاجتماع الهيئة بإحلال شبكات مناطق الصحافة والديم باعتبار أن معاناتها بسبب الشبكات المتهالكة، كما وجه بالاستمرار في إنشاء الخط الناقل لمنطقة توتي من محطة المقرن.
 إلى ذلك، جرى عمل واسع لصيانة (26) بئراً بالفتح، ويستمر العمل في حفر (52) بئراً من أصل (112) بئراً مصدقة لهذا العام، فيما ارتفعت إنتاجية محطة مياه بحري إلى (240) ألف متر مكعب في اليوم.
وأكد المهندس جودة الله عثمان أن رئاسة الهيئة وفروعها بالمحليات وضعت نفسها على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طوارئ، وأن العمل مستمر طوال الـ(24) ساعة لمعالجة الأعطال والكسورات.
وفيما يلي المشروعات الإستراتيجية، أكد الاجتماع توفر التمويل اللازم لمشروع (بيو ماك) الذي سيعمل على توسعة محطة مياه المقرن ليرتفع بإنتاجيتها من (80) إلى (120) ألف متر مكعب في اليوم، وإنشاء خزان لاحتياطي مياه الشرب بالمنطقة الصناعية ببحري، وإنشاء محطة مياه عد بابكر.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية