أخبار

وزير المالية ومحافظ بنك السودان أمام البرلمان بالخصوص (الثلاثاء)

يمثل وزير المالية ومحافظ بنك السودان والإدارات المختصة بالجانب المصرفي والمالي، أمام البرلمان بعد غد (الثلاثاء) عقب الجلسة، في اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الاقتصادية برئاسة “سالم الصافي حجير”، لوضع إجراءات قانونية وقرارات إسعافية عاجلة تساهم في إعادة سعر الجنيه مقابل الدولار إلى السعر الرسمي، ومساءلتهما حول أداء الموازنة في الربع الأول، ومدى التزام الدولة ببنود الصرف والسياسات والخطط المالية القادمة. في ذات الوقت وجهت نائبة رئيس البرلمان “سامية أحمد محمد” الأجهزة التنفيذية والتشريعية، بوضع إجراءات وسياسات رادعة إدارية وتشريعية على كافة المجالات لمحاصرة سعر الدولار.
واتهم رئيس اللجنة الاقتصادية “الصافي” في تصريح لـ(المجهر) من وصفهم بالقلة من المضاربين، بتخريب أمن البلاد وهدم الاقتصاد بافتعال الزيادة غير المبررة للدولار، الأمر الذي شبهه بالاختراق الأمني العسكري. وكشف عن اتجاه البنك المركزي لإصدار مزيد من الضوابط لمراقبة حركة الدولار الخارج من المركزي إلى الصرافات والبنوك، وذلك عبر الأمن الاقتصادي واللجان الأمنية المختصة، للحد من انتقاله لأيدي المضاربين بجانب محاربة الصرف غير المرشد.
وشدد “الصافي” على ضرورة وضع ضوابط تضمن أن يصل سعر الجنيه مقابل الدولار إلى (5,7) جنيه في السوق الموازي، وهو السعر الرسمي بالبنك المركزي، مؤكداً بأنه يعتبر التقييم الحقيقي للجنيه السوداني.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية