أخبار

مصادر: الحكومة تقبل باتفاق (نافع – عقار) كمرجعية لمفاوضات المنطقتين

كشف مصدر حكومي موثوق عن موافقة وفد الحكومة المفاوض حول المنطقتين في “أديس أبابا”، على اتفاق (نافع ـ عقار) كمرجعية للمفاوضات، شريطة إضافة لجنة رابعة تختص بالحوار الوطني، إلى لجان التفاوض الثلاث السياسية، الأمنية، والإنسانية.
وقال المصدر لـ(المجهر) إن الوفد الحكومي وافق على الاحتكام إلى اتفاق (نافع ـ عقار)، بعد تدخل الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة “ثابو أمبيكي”. وأوضح أن اشتراط الوفد الحكومي إضافة ملف الحوار الوطني جاء تفادياً لأي اتفاقيات ثنائية، يمكن أن تتم بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (قطاع الشمال).
وذكر المصدر أن وفد الحكومة في مفاوضات المنطقتين يتألف من (6) أحزاب سياسية، ولفت إلى موافقة وفد (قطاع الشمال) على الشروط التي وضعها وفد الحكومة.
وأشار المصدر إلى أن رئيس الآلية رئيس جنوب أفريقيا السابق “ثابو أمبيكي”، سيصل الخرطوم في الثاني عشر من مايو الحالي، للقاء القيادة العليا في البلاد وإطلاعها على موقف المفاوضات وأجندة التفاوض المقبلة. ولفت إلى تمسك كل طرف بموقفه في الشق الأمني. وأشار إلى تمسك وفد الحكومة بأن يتم وقف شامل لإطلاق النار، بينما يشترط وفد (قطاع الشمال)، أن يكون وقف إطلاق النار للأغراض الإنسانية وأن يحدد بفترة زمنية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية