أخبار

«قوش» يطالب بعدم استغلال محاربة الفساد في تصفية الحسابات

طالب البرلماني، رئيس جهاز الأمن (السابق) المهندس “صلاح قوش” بعدم استغلال شعار محاربة الفساد لتصفية الحسابات السياسية والصراعات والمصالح الحزبية. وقال: (هناك من يدافعون عن الحكومة لكن يجب علينا ان نحافظ على ممتلكات الشعب السوداني). واتهم “قوش” الأجهزة والمؤسسات الأمنية بتبديد (2,5) مليار دولار في بناء المنشآت. وقال: (يحدث هذا في الوقت وصل فيه عجز الموازنة العام الماضي إلي مليار ونصف المليار دولار)، مشيراً إلى عدم وجود أولويات للصرف في الدولة.
وأقر “قوش” في جلسة البرلمان أمس (الثلاثاء) حول تقارير اللجان عن تقرير المراجع العام للعام (2012 ـ 2013) بوجود ضغوط على المالية و (أوامر من جهات لم يسمها للدفع إلى (فلان وعلان).
لافتاً إلى أن الأمر أدى لعجز ومشاكل في الميزانية التي قال إنها يصرف ثلاثة أرباعها خارج الموازنة. وأضاف: (هذه جرائم مؤسسية فلا يمكننا هنا أن نتهم مسؤولاً بالفساد أو السرقة. واستدرك: (لكن قراراتهم ضيعت الملايين من أموال الشعب).
وقلل “قوش” من الاعتداءات التي أوردها تقرير المراجع ووصفها بالبسيطة مقارنة بالجرائم الكبيرة التي لا يحاسب عليها القانون كالصرف غير الرشيد. وطالب بتوسيع مؤسسة المراجع لتمكينه من نشر مراقبين يكونوا مرابطين في المؤسسات الحكومية بجانب إتاحة المعلومات للرأي العام لمزيد من الشفافية ووضع وقاية للحد من التجاوزات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية