اقتصاد

اتحاد المزارعين: دور البنك المركزي غير مشجع في توفير التمويل.. والوقت لا يسمح للاسيتراد

أبدى اتحاد مزارعي السودان خشيته من فشل الموسم الزراعي المقبل بسبب ما سماه الدور الناقص وغير المشجع لبنك السودان المركزي في توفير التمويل. وقال الأمين العام للاتحاد د. “عبد الحميد آدم مختار” إن الوقت لا يسمح للحديث عن استيراد المدخلات والتقاوي، مشيراً إلى أن بداية العروة الصيفية ينبغي أن تبدأ مطلع مايو المقبل.
وأكد “عبد الحميد” لـ(المجهر) أن كل الجهات المختصة بالموسم حددت أدوارها ما عدا بنك السودان المركزي، وأضاف: (بنك السودان دوره غير مشجع ولم يتجه إلى تكوين محافظ للتمويل كما أنه لم يناقش مع البنوك كيفية التمويل إلى الآن).
وقال أمين عام اتحاد مزارعي السودان إن هنالك سياسات واضحة حول الموسم الزراعي الصيفي للعام (2014-2015م) اتخذت خلال اجتماعات اللجنة العليا للموسم الزراعي برئاسة نائب رئيس الجمهورية الفريق أول “بكري حسن صالح”.
وتوقع “عبد الحميد” هطول الأمطار مبكراً في خريف هذا العام، وطالب بضرورة أن تبدأ التحضيرات مبكراً واستطرد: (تبقت أيام فقط ويبدأ الموسم، وإذا لم تكتمل التحضيرات اللازمة المتمثلة في الآليات والتقاوي ستؤثر على الموسم)، منوهاً بأن الزمن المتبقي لا يسمح للحديث عن الاستيراد للمدخلات من الخارج، مشيراً إلى أن هنالك شركات مقتدرة محلية ستوفر المدخلات الزراعية. وأوضح “عبد الحميد” أن المساحة المستهدفة زراعتها في الموسم المقبل (40) مليون فدان لكل السلع في جميع الولايات.
وقدر الخبير الاقتصادي بروفيسور “عصام الدين عبد الوهاب بوب” في تصريح سابق لـ(المجهر) احتياج الموسم الزراعي لـ(300) مليون دولار لشراء المدخلات.
ورغم إعلان وزارة المالية والاقتصاد الوطني التزامها بتوفير التمويل اللازم لكل مدخلات الإنتاج للموسم الزراعي، ممثلة في التقاوي والمبيدات ووقاية النباتات والحملات الوقائية، قبل وقت كافٍ من الموسم، إلا أن اتحاد عام مزارعي السودان أبدى خشيته من تأخر التمويل، خاصة مع بداية هطول الأمطار مبكراً في عدد من الولايات. ويقول الأمين العام للاتحاد إن المساحات المستهدفة زراعتها في حال ازدياد معدل الأمطار ربما تصل بين (40) إلى (45) ألف فدان، فضلاً عن اتفاق تم بين وزارتي المالية والزراعة على زيادة المساحات المزروعة إلى عشرة ملايين فدان بتمويل قدره أربعة مليارات جنيه بالإضافة إلى التزام المالية بسداد (27) مليون جنيه كتمويل نقدي لوزارة الزراعة لعمل نماذج لقرى القطاع التقليدي، ليتم تعميمها في المواسم المقبلة وتوفير (150) ألف طن من السماد للموسم الحالي.
فيما أعلن البنك الزراعي أن المخطط للسياسة التمويلية للموسم (2014- 2015م) بلغ (10) ملايين فدان لكل الولايات بإجمالي تمويل (8) مليارات جنيه لكل الأنشطة، وأفردت السياسة التمويلية للبنك سياسة خاصة للمزارعين الراغبين في استخدام التقانات الحديثة بحجم تمويل يقدر بـ(800) مليون جنيه في مساحات تتجاوز المليون فدان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية