أخبار

(الجمعة) في "ود عكيفة"!!

تعدد أسماء وصفات الموصوف دلالة على عظمته ومكانته كما يقولون في الإرث القديم.. ومدينة “الأبيض” تتعدد أسماؤها وصفاتها وهي العاصمة الوطنية لإقليم كردفان والتي طالب من قبل المهندس “عثمان ميرغني” بنقل العاصمة إليها لأسباب سياسية واقتصادية وسياحية، ولكن من يصغي لأصوات العقلاء وسط صخب وضجيج السياسة.. “الأبيض” يقول عنها أهلها وعشاقها (عروس الرمال) ويطلق عليها البقارة الذين يطوفون بها خريفاً (أبو قبة فحل الديوم) أي كبير المدن، لأن البقارة الراحلين في رحلتي الشتاء والصيف لم تكتحل أعينهم بمدينة أكبر من “الأبيض”.. ويقول أهلها وسكانها البديرية (مدرية اللالوب) كناية عن كثرة شجرة اللالوب.. تبقى “الأبيض” مدينة بطعم خاص ومذاق يشتهيه الزائر!! أحياؤها الفقيرة لها رائحة الأبنوس والعشر.. وإنسانها الصابر على شظف العيش والعطش والظلام قد ودع الأخير.. والآن اغتسلت المدينة بماء (ود البقة) بعد وصول ابنها “هارون”. في (الجمعة) تبدو “الأبيض” مدينة سياحية يخرج سكانها إلى الأودية الجنوبية ومساقط المياه وجبال كردفان الشرقية في رحلات ترفيهية جماعية.. يغنون ويرقصون ويكتبون أشعارهم فيما تهفوا إليه قلوب عشاقهم.. في سوق “ودعكيفة” الذي يقع في قلب حي قبة الشيخ “إسماعيل الولي” بالقرب من مدرسة (الدايات).. هذا السوق أقرب لنون النسوة.. تسيطر عليه النساء كمملكة خاصة تباع فيه المنتجات الزراعية من الفول واللوبيا والبطيخ في فصل (الدرت) والكول واللالوب والسمن والعسل وأشياء النساء الخاصة والمحببة للرجال، ويباع (الجداد) البلدي لا الفراخ.. فالدجاج يباع حياً.. أما الفراخ فيأتي مثلجاً من “الخرطوم”!!
كان “منصور بشير تنقا” لاعب الهلال الشهير عندما كان طالباً بمدرسة الشيخ “إسماعيل الولي” يغني في فسحة الفطور في سوق “ودعكيفة”، و”تنقا” فنان متعدد المواهب مثل الراحل “العميري” الذي خرج من صلب “الأبيض” مطرباً وشاعراً ورساماً ومادحاً لقصائد الشيخ “إسماعيل الولي”.. وكان “العميري” قريباً من الشيخ “محمد صالح عبد الباقي” القيادي في الحزب الاتحادي الديمقراطي وخليفة الطريقة القادرية في “الأبيض”.. أما سوق (أبو شرا) الواقع في أقصى جنوب المدينة.. فقد اشتهر بتجارة السعف الذي تأتي به اللواري من الصعيد.. وأشهر سائقي اللواري في كردفان “كباشي” الذي تغنى له “عبد الرحمن عبد الله” “كباشي” كان برضى وصلني ودبنده!! من السائقين الماهرين المشهود لهم بالشجاعة والإقدام. “عبد القادر إسماعيل” الشهير (بقزوزة) ابن سلطان الجلابة في “الأبيض”.. ولـ”عبد القادر” (قزوزة) قصص وحكايات ومآثر في رحلات الرمال والجبال والأودية في كردفان، اشتهر بالكرم الفياض والإغراق على الفقراء والمساكين والطلاب مثل شقيقه “محمد إسماعيل” (الرقيق) الذي كانت الحكامة المرحومة “فاطمة حسن” تغني له (الناس بتقول “الفاتح بشارة” وأنا بقول أخوكي يا “خديجة” قنبلة إسرائيل البتفرتق الطيارة).
“الأبيض” بها أحياء لها في عبق التاريخ جذور مثل حي فسلطين الذي نشأ عام 1948م، مع نشوب الأزمة الفلسطينية وحي كريمة وأمير القش والطين وحي الدرجة والدوحة وحي فلاتة والحلب القادمين من سوريا المشهورين بصهر الحديد والمعادن.
قصدنا “الأبيض” (الجمعة) الماضية مشاركة للأخ “عمر سليمان” في أفراحه بزواج ابنته “فاطمة الزهراء”.. ووجدنا “الأبيض” تبدت عليها ثورة تغيير حقيقية.. مستشفى يناطح السماء.. ومسجد كبير يمتد لمسافات طويلة وميناء بري وعمليات هدم وبناء لمدينة أخذت في النهوض الآن بعد سنوات طويلة من الإهمال والنسيان والتجاهل.. حتى كادت أن تموت (عروس الرمال) قبل معانقة عريسها!!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية