أخبار

«بكري» يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس للأمن الغذائي العربي

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية، المشرف على اللجنة العليا لتنفيد مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي (الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” اهتمام الجامعة العربية بالمبادرة وتكليفها لجهة استشارية بإجراء دراسة عن احتياجات الدول العربية للأمن الغذائي.
وأكد الفريق “بكري” لانتهاء المرحلة الأولى من الدراسة، لافتاً إلى أن الجهة الاستشارية سترفع تقريرها للقمة العربية القادمة حتى تستطيع أن تتخد قراراً حول مبادرة السودان.
ودعا نائب الرئيس في ملتقي وزراء الزراعة والاستثمار بالولايات المشاركين في الملتقى إلى توحيد الجهود لوضع خارطة طريق إستثمارية واضحة المعالم تشتمل على أراض زراعية خالية من النزاعات وتقديم التسهيلات كافة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لتحقيق الأمن الغذائي العربي الذي أشار إلى أنه يساهم بدوره في تحقيق طفرة اقتصادية وتنمية مستدامة بمشاركة رؤوس أموال عربية.
وقال الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار د.”مصطفى عثمان إسماعيل” إن ملتقى وزراء الاستثمار والزراعة بالولايات يهدف للتفاكر والتنسيق بين الأجهزة التنفيذية بالولايات ومشاركتهم في صنع القرار الاقتصادي من أجل تحقيق التنمية والرخاء بولاياتهم.
ونبه “عثمان” إلى أن الملتقى يناقش الدراسة والتحضير لمشروعات مبادرة الرئيس للأمن الغذائي العربي وإنفاذ توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاستثنائي للجامعة العربية الذي عقد مؤخراً بالخرطوم بجانب مناقشة تجهيز مشروعات استثمارية خالية من الموانع وحقوق الآخرين وجاهزة للتنفيذ مع تجهيز مشاريع بنية تحتية مرتبطة بها.
وأعلن وزير الاستثمار الى إنشاء مجلس المناطق والاسواق الحرة ولاكتمال التخطيط لثلاث مناطق حرة في القلابات ونيالا والجنينة وقريبا في كسلا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية