أخبار

في ضياء عروسنا

أثارت ذكريات وشجون زمان مضى كتبها في هذه المساحة عن المدينة وشخوصها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضية، مشاعر من كانوا في تلك المدينة التي انتهت الآن إلى متكأ أحزان كبير بعد أن كانت قارورة عطر تنثر الأفراح في ليالي جبال النوبة.. وبعض من الأمل والأصدقاء لم يقرأ ما كتب إلا بعين السخط والتربص والشكوك في زمان أصبح المجتمع فيه منقسماً حتى في تفسير الظواهر الطبيعية.. وكتب الأخوان المهندس “عادل إزيرق دقيل” والأستاذ “آدم تاور تربه” مقالاً تعقيباً عن تناول ظاهرة “الدقيل” ذلك الإنسان المتسامح مع الناس.. كان يشكل وجوده في المدينة إحدى علاماتها وسر الله في خلقه من كثير من المدن السودانية إذا كانت “كادقلي” قد اشتهرت (بتوتوكورو) والأبيض اشتهرت بالشاذلي وأم درمان بـ”كمال آفرو”.. ونيالا بـ”موسى الجبل” وكل تلك الشخصيات لها ألقها الخاص ومذاقها المتفرد.. وحينما تناولت “الدقيل” كظاهرة اجتماعية ما كان التناول لأغراض التجريح أو الإساءة، والرجل قد أخذه الله لجواره وكرمه وحفظه وهو بلا خطايا وقد رفعت عنه التكاليف فلا حرج على أمثاله كما يقول بذلك القرآن الكريم.. ولكن لا بأس من نشر تعقيب الأخوين كما جاء بخط يديهما تعبيراً عن مودتنا لأهل “الدلنج” من العشيرة والأصدقاء ولآل “الدقيل” العتبى والاعتذار إن كان ما ورد في زاويتي قد فهم في غير مقاصده، ولكن محبتي وتقديري وطلب العفو والصفح فكلنا في حب “الدلنج” متصوفة هائمون.
وجاء في نص التعقيب:
لقد تفضلت ببعض الإسقاطات عن مدينة “الدلنج”، وذكرت أشياء من السيرة الحسنة والفعل الطيب لبعض أشخاص المدينة لا ضير في ذلك!!
إلا أنك جافيت اللباقة وجانبت الكياسة في تناولك لشخصية “دقيل” الذي جعلته محوراً لتهكمك السافر الجارح اللا أخلاقي بما اتبعته من نعوت وصفات.
قال صلى الله عليه وسلم (وأذكروا محاسن موتاكم)
عجباً.. كيف تصدر حكماً جزافياً على شخص ولد معتوهاً أو مختل العقل كما تفضلت هل هو مسلم أم لا؟؟ “دقيل” كان يحفظ سورة الفاتحة والمعوذتين والإخلاص وكان يتبع الجنائز ويذهب إلى بيوت العزاء، وبعد أن يبكي يدعو أهل الميت إلى الصبر ويقول لهم (هو مخير) أي أن الله مخير في الأخذ والعطاء.
ولعمرك كيف تدعي بأن لا أحد يعرف عن ميلاده ومن أي الأمر جاء ومتى أصابه ما به؟
فلم تكلف نفسك التفاتة خافتة بأنه من أصل ابن آدم الذي لا يقطع أصله شأفاً كما فعلت؟!
فلتعلم يا “يوسف عبد المنان” أن “الدقيل” والده هو “إزيرق” وهو علم في القبيلة عمل في القوات المسلحة (اذهب إلى القصر الجمهوري وأسأل عن هذا الجندي المعطاء)، وأسأل عن وزارة الصحة فإنه وصل إلى درجة المساعد الطبي – المستشفى العسكري، السلاح الطبي، المستشفى الملكي “الدلنج” وجده “الدقيل عطرون”، كان زعيم قبيلة ورثه أبناؤه وأحفاده حتى الآن هم زعماء وشيوخ للقبيلة، أما أشقاء “الدقيل” وأعمامه وأبناء وبنات أعمامه أطباء ومهندسون وأساتذة ومحامون وإعلاميون كذلك.
أو تدري كم تجنيت على أهله وحررت إليهم بواعث غبن وأسى بالغ الأثر لا يمحوه أطنان أسف مما تكتب؟!
حري بمثلك توخي الحيطة والفطنة والحذر فيما تتناول وتكتب وتذهب!!
عليه نرجو منك بكامل طلاقتك بأن تحبر وتعبر بقلمك بذات العمود سالف الذكر، ما تراه جابر كسور ما فعلت بأهله ومرحمة تريح بارح ألم تركته بهم؟!
والله وكيل الغافلين
المهندس عادل إزيرق دقيل
الأستاذ آدم تاور تربة
شكراً للأخوين “عادل” و”آدم” وليت ما جاء في صدر الزاوية يكشف ما التبس على أو عليكم من نيل المقصد والنوايا.
يوسف

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية