اقتصاد

مالية الخرطوم توجّه شؤون المستهلك بالتفتيش الدوري ورقابة السلع الاستهلاكية

أوصت ورقة (تجربة صندوق تشغيل الخريجين ونماذج المشروعات المنفذة وأثرها الاجتماعي على الخريجين) ضمن برامج مهرجان التشغيل الثالث، أوصت بمراجعة سياسات التمويل الأصغر بصفة عامة والخريجين بصفة خاصة، واستخدام صيغة المشاركة لتمويل المشروعات وإنفاذ المرسوم الولائي الخاص بإعفاء مشاريع الخريجين من الضرائب والرسوم والعوائد خلال فترة السداد. وطالبت الورقة التي قدمها مدير صندوق تشغيل الخريجين بمركز التنوير المعرفي “الكامل محمد إبراهيم الخليل”، طالبت بخفض الأرباح الناشئة من تمويل المشروعات وإعفائها في حالة السداد، إضافة إلى إنشاء محفظة أو مؤسسة لتمويل مشروعات الخريجين، وتوفيق الأوضاع الإدارية والمالية بالصندوق، وتهيئة بيئة العمل.
وقدم “الكامل” تعريفاً بالصندوق وأهدافه العامة والفرعية وتعدد مساراته، إضافة إلى الأثر الاجتماعي لمشروعات الصندوق والعقبات التي تعترض طريق التمويل الأصغر عبر الصندوق.
وأكد “مدثر الحسين” المدير السابق للصندوق في تعقيبه على الورقة على أن الإشكالية الرئيسية للصندوق هي التعريف به وبالدور الذي يلعبه، داعياً المنابر الإعلامية إلى عكس نشاط الصندوق والتعريف به، وإلى ابتكار مشروعات غير تقليدية للمساهمة في الإنتاج.. وقدم عدد من الخريجين نماذج لمشروعاتهم عبر الصندوق، والعقبات التي تعترضهم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية