أخبار

المراجع العام: تـجاوزات خطيرة بدعم الفقراء و(12) ألف لم يصرفوا المستحقات

كشف المراجع العام عن تجاوزات مالية وإدارية خطيرة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي الاتحادية، في أموال مشروع الدعم الاجتماعي للأسر الفقيرة لمدة ثلاث سنوات، في الفترة من (27 /6/ 2011 – 25 /9/ 2013)، وذكر أن جملة المبلغ المخصص للفقراء من وزارة المالية (125) مليون جنيه.
وأعلن المراجع خلال التقرير التفصيلي الذي تحصلت عليه (المجهر) حول مشروع الدعم الاجتماعي للأسر الفقيرة، أن عدد (11.969) مستفيداً لم يصرفوا مستحقاتهم طوال الفترة المذكورة بسبب أخطاء في قائمة المستحقين للدعم الاجتماعي، التي قال إنها حوت أسماء لأسر ميسورة الحال وأسماء لموظفين بالدولة، وأفراداً وشباباً يستطيعون العمل، بجانب أسماء لمتوفين وأخرى غير موجودة أصلاً .
وأفصح التقرير أن وزارة الرعاية أصدرت توجيهات شفهية للوزارات المختصة بالولايات، لصرف المبالغ المخصصة للمشروع، لكنه أقر بعدم امتلاكه مستندات لحركة تلك المصروفات، و(أنه لم يتم رصدها دفترياً بالوزارة، وإنما تم الاطلاع عليها عن طريق البنك بموجب المستندات الخاصة به).
وأكد المراجع وجود غياب تام للمراجعة الداخلية. وكشف عن قيام الوزارة بتحويل مبلغ (3,596,167) جنيهاً للحساب رقم (3141). وقال إنه حساب خارج حسابات الوزارة، موضحاً أن الوزارة صرفت منه مبلغ (438,698.81) جنيهاً لتسيير عملها (للسلع والخدمات).
وذكر المراجع أن المبلغ المخصص للمعاقين (35) مليون جنيه لم يصرفوا منها خلال الثلاث سنوات، سوى (3,531,647) مليون جنيه فقط.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية