ولايات

المواطنون العائدون من الجنوب إلى ولاية سنار يطالبون بتوفير الـخدمات

طالب المواطنون العائدون من دولة جنوب السودان إلى مناطقهم بولاية سنار بتوفير الخدمات الضرورية في قراهم. وشكا مواطنو قرية (كوكري) بمحلية أبو حجار بولاية سنار من نقص مريع في مياه الشرب والصحة والتعليم. وكشف شيخ القرية “سعيد آدم سعيد” عن وجود (220) طالب خارج النظام التعليمي منذ ثلاث سنوات. وقال: (هنالك معاناة كبيرة في الحصول على مياه الشرب حيث يحصل عليها المواطنون من بعد (6) كيلو). وقال في حديثه لـ(المجهر) إن هنالك حالات وفيات بين الأطفال نتيجة لنقص الرعاية الصحية وانعدام المياه الصالحة للشرب.
وطالب “عبد الوهاب التهامي” أحد شيوخ القرية بتنفيذ القرار الذي يقضي بإنشاء قرية لهم بالمنطقة. ونبه إلى أن أقرب منطقة بها خدمات من قرية (كوكري) تبعد مسافة (40) كيلو. وقال إن الخريف على الأبواب والأهالي لا مأوى لهم كما أنهم ليس لهم أي مصادر للدخل بعد أن تركوا كل أملاكهم بمنطقة قوز فامي في حدود دولة جنوب السودان. وأشار إلى أن ولاية سنار لم تهتم بهم ولم يقم المعتمد بزيارتهم.
وأوضح المواطن “أنس محمد سعيد” أن أهالي قرية كوكري وقدموا في السابق أكثر من (750) شهيد والآن أرامل وأسر الشهداء يعانون من التشرد. وقال (كان ينبغي لاتفاقية السلام التي تسبببت في تشردنا أن تضمن حقوق المواطنين الشماليين بالجنوب). وأضاف (للأسف أصبحنا اليوم كأننا لاجئون ونازحون في وطننا) ونادى “أنس” منظمات المجتمع المدني بسرعة التدخل لإنقاذ مواطني القرية من المرض والمعاناة في خدمات الصحة والتعليم ومياه الشرب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية