أخبار

الجيش: اتهام (الجنوب) لنا بتحركات معادية أكاذيب تفتقر للمعقولية

نفت القوات المسلحة اتهامات دولة جنوب السودان لها باتخاذ تحركات معادية للجنوب على حدود البلدين .
واتهم الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد ركن “الصوارمي خالد سعد” الجيش الشعبي لدولة الجنوب، بترويج أكاذيب وادعاءات وصفها بأنها (تفتقر للمصداقية والمعقولية)، مؤكداً أن الجيش السوداني ليس له أي تحركات أو مواقف عدائية أو حروب تجاه الجنوب. ونفى بشدة وجود حشود للجيش السوداني على الحدود بين الدولتين.
وذكر “الصوارمي” في بيان تلاه أمام وسائل الإعلام بمكتبه بوزارة الدفاع مساء أمس (الأربعاء)، أن السودان حرص على مساعدة الجنوب لمعالجة الصراع الدائر فيه وتثبيت الشرعية الحاكمة، وأنه كان في انتظار المخرجات الإيجابية لزيارة رئيس الجنوب “سلفاكير ميارديت” الأخيرة للسودان، ووفاء الجنوب بوعوده بتنفيذ الاتفاقيات المشتركة القائمة على تحديد الخط الصفري وفتح المعابر، وتشكيل آليات المراقبة للترتيبات الأمنية على الحدود. وقال: (إلا أننا تفاجأنا باتهامات لقواتنا بتحركات معادية، كلها أكاذيب وادعاءات تفتقد المصداقية والموضوعية، حواها بيان الناطق باسم جيش الجنوب وبعض المسؤولين).
ودمغ “الصوارمي” الجنوب بعدم الاستجابة لتنفيذ تلك الآليات، لكنه قال:( لازلنا في انتظار الرد الذي وعدونا به خلال زيارة “سلفاكير” الأخيرة). وأكد حرص القوات المسلحة على العلاقات الآمنة مع الجنوب، القائمة على مرجعيات اتفاقيات التعاون المشتركة والخارطة المقدمة من الاتحاد الأفريقي والقرار الأممي (2046).
وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان العقيد “فيليب أقوير” قد قال ـ طبقاً لـ(سودان تربيون)، إنه تلقى تقارير تفيد بتحركات غير اعتيادية من قبل جنود جيش السودان، في المناطق الحدودية العازلة بين البلدين، محذراً من أن مثل هذه النشاطات من شأنها تقويض استقرار الإقليم، وجهود تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، وأنها تهدد مصالح دول الإقليم وليس للبلدين فقط.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية