ولايات

منطقة «المفازة» بالقضارف ساحرة الجمال ومنجبة الحسان

يحفل التاريخ بمناطق حبا الله أهلها بجمال الإنسان والمكان. تمر الأيام والأزمنة ولا تغير ملامحها رياح العصور. وقد يتساءل المرء من أين جاءت بهذا الجمال الخارق بكل خصائصه التي حوت كل فصائل وسمات الجمال وروعة المكان وجاذبيته. هذا سؤال يتبادر إلى الأذهان لكل الذين وطئت أقدامهم منطقة المفازة التي تقع غرب مدينة القضارف، ولقد أصبح صيتها ذائعاً بهذه السمة والملامح الجمالية الفاتنة لكل زائر لها، فأصبحت من أساطير وأحاديث الجمال وكأنها أعاجيب وخرافات ليس لها مثيل.
نشأة وموقع المدينة
حسب حديث المؤرخ “خالد عبد الله حمدان” وهو يعد من المهتمين بتاريخ المنطقة، أن قيام منطقة “المفازة” يرجع للعام 1821م عقب أحداث حريق “المك نمر” لـ”إسماعيل باشا”. وقال محدثنا إن “المك نمر” عندما فر بجيوشه على خلفية تلك الأحداث، قدم لمنطقة “المفازة” ومكث فيها ليلة واحدة، وترك فيها بعض الأسر التي كانت ترافقه وهي من بطون الجعليين ومنها قبائل (التليان – العوضية). وأضاف أن المنطقة وقتها كانت تدعى (بمشروع ود نجم) وعندما جاء الانجليز بعد ذلك قاموا بتأسيس مركز بالمنطقة. وأشار إلى أن هنالك مركزاً أصلاً كان موجوداً في العهد التركي المصري. واستمرت المنطقة على هذا الحال وهي تشهد مزيداً من العمران والتمدن، وبدأت القبائل تتوافد إليها مثل قبائل القواسمة ورفاعة والكواهلة، بالإضافة إلى أتباع الانجليز ومن كانوا معهم مثل الأتراك والشوام الذين تزاوجوا واختلطوا وامتزجوا مع سكان المنطقة الأصليين. ولفت محدثنا أن من أشهر الزيجات التي كانت من نصيب الدكتور “عمران عطران” وهو إسرائيلي جاء للمنطقة مع البعثة الانجليزية. وأضاف أنه تزوج من إحدى بنات “المفازة” تدعى “بلالة بنت الصديق المرضي”، وأنجب منها فتاة تدعى “السارة” وتزوجها بعد ذلك أحد مواطني “المفازة” ويسمى “المكي عبد العزيز”. وأشار إلى أن شجرة أحفاد وسلالات هذه الزيجة ما زالت موجودة. وقال إن أهالي “المفازة” الكبار يعرفون هذه القصة جيداً. وطفق محدثنا أن الميزات التي اكتسبها مواطنو المفازة من الأتراك والشوام، تتجلى في صناعة الحلويات الشامية التي اشتهرن بها نسوة المنطقة، حيث أصبحن ماهرات في صناعة المخبوزات وورثنها لأحفادهن من البنات. وأضاف محدثنا أن من أشهر عائلات الشوام بالمنطقة هي عائلة “أحمد كمال عدرة” وهي تنحدر من منطقة “عدرة” بسوريا، إذ يعتبر “أحمد كمال عدرة” من مؤسسي أسواق المحاصيل بالقضارف.
أصل التسمية
حسب الراوي “الصافي إدريس” وهو أحد أعيان المفازة أن نهر الرهد كان دائماً ما ينحسر في وقت الصيف وهو نهر موسمي معروف، وكان العرب الرعاة يتبعون تقطعات المياه لسقاية مواشيهم من البرك على مسار النهر، ويقولون (ألمي فاسد) ومن هنا تحورت كلمة “المفازة”.
خلاصة الحواري
يقول المهتمون بالجمال ومسابقاته عالمياً ومحلياً إن الإنسان إذا أراد أن يمتع نظره بالجمال بشتى قيمه وخصائصه وفصائله، فليذهب إلى “أديس أبابا” (الزهرة الجديدة)، ويلقي نظرة على الحسناوات الإثيوبيات فهن يمثلن قمة آيات ومظاهر الجمال في عموم أفريقيا. هكذا يقول أهل القضارف إذا أراد الإنسان أن يمتع نظره بالجمال الأصيل فليذهب إلى منطقة “المفازة”، ليمتع نفسه بما أبدع الخالق من جمال للإنسان والمكان رغم أنه قد لا يجد الفرصة لذلك، لأن حسناوات “المفازة” يحيطهن العفاف والدلال وتكسوهن العفة والحياء وهن غانيات بجمالهن الطبيعي (لا بدرة لا أخضر)، فربما تتاح للمرء إلقاء نظرة لحسناوات “المفازة” إذا صادف ذلك محفلاً أسرياً وتجمعاً للأفراح. وهنا التقط العم “عثمان دج” وهو أحد أعيان المنطقة أطراف الحديث، وكان يجلس في مكان قصي وقال: (إن سر مكامن الجمال وتوطنه بالمنطقة، يعود إلى اختلاط قبائله بالشوام والأتراك الذين أسسوا هذه المنطقة في الحقبة التركية الانجليزية) إضافةً للانصهار والتزاوج المحصور في محيط القبائل التي تقطن المنطقة. وأضاف محدثنا أن المنطقة بها نسيج اجتماعي وتكافل وتراحم قوي، إلى جانب المحافظة على العادات والتقاليد والأعراف التي يحكمها الإطار القبلي لهذه المجموعات. ومضى قائلاً إن ذلك مكنهم على المحافظة على الخصال الجمالية بكل صفاتها وسحناتها العربية الأصيلة، وأنهم توارثوا تلك العادات والتقاليد عن أجدادهم جيلاً بعد جيل رغم مظاهر الحداثة التي تجتاح المنطقة في ظل ما يعرف بالعولمة وثورة الاتصالات، إلا أن مجتمع المنطقة ظل منضبطاً ومحافظاً على تلك التقاليد والأعراف الإسلامية. وهذا ما مكنهم من الحفاظ على الخلاصة الجمالية التي تبدو باهرة وملفتة للزائرين.
ولعل أشهر ما كتب في جمال حسناوات المفازة وكرم أهلها هو ما تنى به الراحل «سيد خليفة» «يا عصار المفازة للعيون.. كتُاح.. المال ما بهمو إن كتر وإن راح»..
مداخل للجمال
وختم “الصافي” حديثه بأنه هنالك عدة عوامل جعلت من المنطقة لتكون قبلة للباحثين عن الجمال، لأن المنطقة تلفت أنظار القادمين إليها من كل حدب وصوب. ولفت أن تلك المقومات والخصائص والسمات الجمالية هي تركز في وقوع المنطقة على نهر الرهد وانتشار الجنائن التي تكسوها الخضرة والوجه الحسن. وهي مداخل حقيقية لرحلة الحياة كما تتميز المنطقة بانتشار أشجار المانجو التي لا تكاد أن تنعدم في الشريط النهري بالمنطقة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية