أخبار

السودان يستضيف قادة مخابرات دول البحيرات غداً (الـخميس)

ينعقد بالخرطوم غداً (الخميس) المؤتمر الدولي لمنظمة البحيرات العظمى على مستوى مديري أجهزة الأمن والمخابرات.
وقال مصدر مسؤول بجهاز الأمن والمخابرات الوطني، إن الاجتماع الذي يحتضنه فندق (كورنثيا) بالخرطوم يومي (3) و(4) أبريل الجاري، سيبحث تطورات الأوضاع الأمنية في إقليم البحيرات. وتوقع التركيز على الأوضاع في دولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى. وتضم المنظمة المعروفة بـ(ICGLR) (12) دولة أفريقية هي (بورندي، رواندا، تنزانيا، كينيا، السودان، يوغندا، أفريقيا الوسطى، الكنغو الديمقراطية، الكنغو برازافيل، زامبيا، أنجولا وجنوب السودان)، وأنشئت المنظمة عام 2006م بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة البحيرات، واستئصال القوات السالبة باعتبارها تمثل تهديداً للأمن بالمنطقة.
وأوضح المصدر أن المنظمة تعمل على مستوى القيادة السياسية، ووزراء الدفاع ومديري أجهزة المخابرات، بالإضافة إلى منتديات خاصة بالمرأة والشباب.
وكشف المصدر أن المنظمة صنفت حركة (العدل والمساواة) ضمن الحركات السالبة في منطقة البحيرات، غير أن التصنيف لم يشمل بقية حركات دارفور باعتبار أن بعضها كان شريكاً في الحكومة عند التصنيف قبل ثلاث سنوات، غير أنه أكد سعي السودان الحثيث لإضافة كل الحركات المتمردة بالسودان، لقائمة (القوات السالبة) التي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار بالإقليم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية