أخبار

قمة «الكويت» : القادة العرب يرفضون التدخل في شؤون السودان الداخلية

أكد قادة الدول العربية تضامنهم الكامل مع السودان، ودعمهم لسيادته الوطنية واستقلاله ووحدة أراضيه، ورفضهم التدخل في شؤونه الداخلية، ومساندتهم للحكومة السودانية في جهودها لتنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بينها وبين جنوب السودان.
ودعا القادة العرب في (إعلان الكويت) الصادر في ختام الدورة الـ(25) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، أمس (الأربعاء) المجتمع الدولي، لإنفاذ التعهدات الدولية بسد العجز في الاقتصاد السوداني، والعمل على إعفاء ديونه وفقاً للمبادرات الدولية بهذا الشأن.
وأكد القادة العرب على ضرورة انضمام جميع الحركات المتمردة إلى اتفاقيات السلام الموقعة حول دارفور بما فيها اتفاق “الدوحة”، كما دعوا إلى تطوير آلية مجلس الجامعة على مستوى القمة، لتشمل عقد قمم عربية نوعية تعنى بالقضايا ذات الأولوية الملحة في تطوير الدول العربية، مؤكدين أن الأمر سيسهم في تقدم الدول العربية، والارتقاء بمستوى الرفاه الإنساني للمواطن العربي.
وشكّل عدم منح مقعد سوريا في القمة العربية للائتلاف الوطني المعارض، والخلاف بين “قطر” من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى، أهم نقاط الخلاف التي برزت خلال القمة العربية.
ودعا القادة إلى العمل الجاد والحثيث على مقاومة الإرهاب، وتعهدوا بالعمل من أجل إنهاء خلافاتهم، ونددوا بالمجازر التي يرتكبها النظام في سوريا، ودعوا إلى تسوية سياسية للصراع.
وفي الشأن الفلسطيني دعا قادة الدول العربية، إلى تنفيذ اتفاقية المصالحة الوطنية الموقعة في عام 2011، ورحبوا بإعلان “الدوحة” القاضي بتشكيل حكومة انتقالية وطنية مستقلة، تعمل على التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية