أخبار

«حميدة» يهاجم منتقديه ويصفهم بالجهلة والمغرضين

هاجم وزير الصحة ولاية الخرطوم “مأمون حميدة” جهات لم يسمها بعرقلة مسيرته نحو تأهيل الخدمات الطبية ونعت وزارته بالقصور. وقال إن من يتحدثون عن خدمات الولادة المتخاذلين إما جاهلين أو مغرضين. وأضاف: (إن كبارهم الذين يطلقون على أنفسهم عبارات الترقي جاهلون ولا يعلمون ما بمستشفى “إبراهيم مالك”) في إشارة منه إلى ما تردد بأنها لا تستقبل سوى (6) حالات فقط في اليوم. في وقت طالب نواب المجلس التشريعي لولاية الخرطوم رئيس الجمهورية بتكريمه.
وأشاد النواب بتقرير وزارة الصحة الذي قدمه أمس (الاثنين) وطالبوا بمزيد من توفير الخدمات الطبية خاصة في الأطراف مع ضرورة وجود الأخصائيين والأجهزة المتطورة للتخصصات والأمراض النادرة مع العمل لتهيئة المناخ لاستقطاب العقول الطبية المهاجرة مع المتابعة وضبط الجودة للعمل. وذكر “مامون” أن مستشفى “إبراهيم مالك” يستقبل الآن أكثر من (250) مريضاً. وقال: (من أشاع هذا الكلام طبيب وعرف أنه لم يدخله منذ ثلاثة أعوام). وسخر من مهاجمي الوزارة، وقال: (إنهم ثلاثة جاهلين يتحصنون وراء المرضى ويبثون الشائعات عن الخدمات الصحية ومغرضون)، مشيراً إلى أنهم يعلمون الحقيقة ولا يريدون تقدم البلاد.
ونبه وزير الصحة، أثناء عرضه لتقرير أداء الوزارة وخطة العام 2014م إلى أن وزارته انتهجت العلمية والمنهجية في تقديم الخدمات الصحية. وأقر بالعديد من الإخفاقات التي قال إنها ما تزال دون الطموح بالصحة. وأشار للملاريا وسوء التغذية. كما كشف عن المؤشرات العالمية لبعض المراكز الصحية بالولاية التي استطاعت الالتزام بها. وقال: (لولا التوسع المهول في أعداد السكان بجانب المحاصرة في استيراد الأجهزة الطبية الحديثة لأصبنا المؤشر العالمي).
ولفت الوزير إلى أن وزارته فقدت أعداداً لا يستهان بها من الكوادر خلال الأعوام السابقة من ذوي الخبرة والكفاءة، مشيراً إلى أنها فقدت في الفترة من 2008 إلى 2013 أكثر من (77) من الأطباء الإداريين، إضافة لعدد (161) استقالوا في العام الماضي، هذا بجانب عدم استقرار الميزانيات المرصودة للتدريب الخارجي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية