أخبار

الحكومة تجيز برنامج الإصلاح: مراجعة قانون الثراء الحرام وكتاب أبيض للدبلوماسية السودانية

صادق مجلس الوزراء في جلسة مفتوحة أمس (الأحد) برئاسة رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير”،على برنامج لإصلاح الجهاز التنفيذي احتوى على خمسة محاور بتوقيتات زمنية محددة تشمل الاقتصادي، الاجتماعي، السياسي العدلي، بناء القدرات والعلاقات الخارجية والإعلام، على أن تكون تلك المحاور عناوين لمشروع قومي إستراتيجي، يمثل برنامج عمل للحكومة في المرحلة القادمة.
وأعلن رئيس الجمهورية عن تكوين لجنة عليا لمتابعة تنفيذ موجهات وثبة الإصلاح الشامل في الجهاز التنفيذي التي تبنتها الدولة، مبيناً أن اللجنة ستجتمع كل أسبوعين وترفع تقريراً ربع سنوي لمجلس الوزراء، بجانب تشكيل لجان فرعية متخصصة تجتمع كل أسبوع، لافتاً إلى أن تلك اللجان ستسهم في دعم تنفيذ هذه الموجهات، والتأكد من إنزال المحاور التي طرحها خطاب الوثبة إلى أرض الواقع، مشيراً إلى أن اللجنة ستشرع فوراً في العمل ولن تنتظر نتائج الحوار السياسي .
وحوى البرنامج الإصلاحي الذي تم تفصيله في خطاب الرئيس “البشير” أمس(الأحد) أمام مجلس الوزراء، رؤية إصلاحية اقتصادية ترتكز على إعداد مصفوفة تفصيلية للبرنامج الثلاثي للإصلاح الاقتصادي . وشددت الرؤية الإصلاحية في المجال السياسي والعدلي على مراجعة قانون الثراء الحرام والمشبوه.
وحصر الحصانات في الحد الذي يتيح للأشخاص المسؤولين القيام بواجباتهم في ظل حماية القانون والدستور، وإعلاء قيمة بسط الأمن وهيبة الدولة ضد الاختلال الداخلي والاختراق الخارجي. ودعت إلى التأمين على الحريات والحرمات والحقوق الأساسية الواردة في الدستور، بالإضافة إلى ضبط السلطة القضائية بإعادة لجنة الرقابة القضائية .
ووجه البرنامج بإجراء إصلاح شامل للخدمة المدنية، بإنشاء قاعدة بيانات موحدة لمنسوبي الخدمة المدنية. وأن تؤسس على منهجية موحدة تحقق العدالة والمساواة في التنافس الحر للوظائف العامة، وبناء هيكل راتبي يعتمد على مبدأ الأجر المتساوي .
ودعا البرنامج الإصلاحي إلى إعداد كتاب أبيض لتطوير الدبلوماسية السودانية، لدفع التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، والاهتمام بعلاقات الجوار السوداني وتشجيع الاستثمار العربي، وإقامة علاقات وطيدة مع دول الخليج العربي، في إطار مبادرة الأمن الغذائي العربي والتكامل الاقتصادي والتضامن السياسي.
كما كشف البرنامج عن تنظيم مؤتمر جامع لإعادة التخطيط في الإعلام، ومراجعة هياكل وقيادات ومرجعيات وسياسات الأجهزة الإعلامية الرسمية، ومراجعة تشريعات الفضاء الوطني السوداني ودعم مبادرته.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية