أخبار

البرلمان يسائل (3) وزراء حول عدم تحقيق البرنامج الثلاثي لأهدافه

استدعى البرلمان أمس (الخميس) وزراء القطاع الاقتصادي بالحكومة “إبراهيم محمود حامد” وزير الزراعة، “فيصل حسن إبراهيم” وزير الثروة الحيوانية، و”مجدي حسن ياسين” وزير الدولة بالمالية، لمساءلتهم حول تنفيذ البرنامج الثلاثي ومعوقاته قبيل انتهائه بنهاية العام الحالي. وأقر البرلمان في اجتماع ترأسته “سامية أحمد محمد” نائبة رئيس البرلمان بحضور الوزراء الثلاث ولجنة الشؤون المالية بعدم تحقيق البرنامج الثلاثي للنتائج المرجوة، وعزا عدم تنفيذ البرنامج في موعده المضروب في الخطة للحرب في ولايات دارفور، النيل الأزرق، جنوب كردفان وانفصال الجنوب، مشيراً إلى أن الدولة تصرف عليها يومياً ملايين الدولارات. وأقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان بعدم التزام وزارة المالية بسداد أموال ودفعيات البرنامج الثلاثي، لاسيما في الزراعة لظروف الحرب التي تمربها البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية. وأكدت تناقص نسبة القمح والذرة والدخن في التنفيذ في البرنامج الثلاثي. وكشفت اللجنة عن شكوى المزارعين من حيازة الأراضي وعدم وجود قانون واضح للمستثمرين، وضعف تمويل البنوك وعدم توفير معينات وآليات، بجانب شكوى المزارعين من عدم توفرالتمويل من وزارة المالية ومشاكل في الري وفي الترع.
وقال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان “سالم الصافي حجير” في تصريحات صحافية عقب الاجتماع أمس(الخميس)، إذا لم نوقف الحرب لن نصل لوضع اقتصادي مستقر ولن تحل المشاكل في البلاد، مشيراً إلى أن البرنامج الثلاثي تأثر بالحروب الدائرة في البلاد، لافتاً إلى أن الدولة تصرف عليها ملايين الدولارات يومياً.
وذكر “الصافي” أن انفصال جنوب السودان تسبب في فقدان أكثر من (70%) من الإيرادات. واعترف بأن البرنامج الثلاثي واجه انخفاضاً ولم يحقق المطلوب منه في القمح والسلع الزراعية الأخرى خلال الثلاث سنوات الماضية. وأشار إلى تحقيق صادر الثروة الحيوانية واللحوم والجلود نسبة (75%)

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية