أخبار

مجلس الأدوية يحرك بلاغات جنائية في مواجهة شركات أدوية

حرك المجلس القومي للأدوية والسموم بلاغات جنائية في مواجهة عدة شركات أدوية لديها أدوية غير مسجلة، والزم القنوات الفضائية والإذاعات بمنع الإعلان عن أي أدوية عشبية غير مسجلة. في وقت أعلنت الجمارك السودانية عن إعفاء الصناعة الدوائية الوطنية من الرسوم الجمركية البالغة (3%)، بينما ارتفعت الأدوية المسجلة إلى (800) دواء.
وطالب ممثل الجمارك اللواء “خليل باشي” في منتدى الاقتصاد الدوائي الأول أمس الأول بوضع أجهزة رقابية في النقاط الحدودية لمنع دخول الأدوية المغشوشة، مبيناً أن الأدوية المغشوشة من أكثر السلع تداولاً.
بدوره، قال الأمين العام للمجلس د.”محمد الحسن إمام” إن هناك زيادة كبيرة في أعداد الأدوية المسجلة كماً ونوعاً، وبلغت نحو (800) مستحضر دوائي خلال خمسة أشهر وتسجيل (260) من أدوية الصناعة الوطنية. وكشف عن تقدم شركات أدوية سورية لافتتاح مصانع أدوية بالبلاد.
إلى ذلك، حذر وزير الصحة، رئيس المجلس، “بحر إدريس أبوقردة” من (شخصنة) قضايا الأدوية. وقال: (همنا مصلح المواطن وما عندنا أي حاجة ندسها عن الدواء)، واستطرد: (لكن من يريد معلومات عليه بالرجوع إلى أهل الاختصاص)، ولفت إلى أهمية نقد الأخطاء حال وجودها لتجويد الأداء.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية