رأي

نحن والشعب السعودي

} لم أعرف سر هذا الاهتمام الشديد بالعلاقات السعودية – السودانية، خاصة عندما تلوح في الأفق بوادر خلاف أو توتر بين الدولتين. لاحظت خلال فترة عملي بالمملكة أن العلاقة بين السوداني والسعودي دائماً تكون قوية وحميمة، وهذا ما يحير الإخوة السعوديين، كما لاحظت أن الجنسية الوحيدة التي تدعى إلى الغداء والعشاء في منزل سعودي هي السودانية، وأنهم في أي مكان يتعاملون مع بعضهم وكأنهم يعرفون بعضهم منذ عشرات السنين.
} الأمر لا يحتاج إلى اجتهاد وكثير تفكير، فشعبا البلدين لهما مزاج واحد، كلاهما له نفس الموقف من المرأة ومعاملتها والعلاقة بين الجنسين. في إحدى المرات جاء صاحب العمارة ليسلمني فاتورة الكهرباء، وداس على الجرس، وأخيراً جاءه صوت من وراء الباب أن عليه ترك الفاتورة لدى صاحب البناية والانصراف وحين أحضر سآخذها. وعندما جئت ظهراً كان صاحب البناية، وهو رجل كبير في السن لا يخفي دهشته من هذا السلوك لأنه لم يعتده مع الجنسيات الأخرى، وسألني سؤالاً مباشراً هل أنتم مثلنا في العلاقة بين الرجل والمرأة؟! فقلت له: بل أنتم مثلنا لأن هذا هو تصرفنا مع الغريب في غياب الزوج وليس في ذلك أمر غريب.
} لاحظت السعودي أنه لا يسمح لنسائه بالتوجه إلى أية شقة في العمارة غير شقتي، لقد أحس أننا بعادات واحدة، ولا خوف على أسرته من الأسرة السودانية لأنهم بتقاليد مشتركة، كما لاحظ أن السودانية هي الوحيدة التي لا تخرج إلى الشارع دون أن ترتدي ثوباً يغطيها كلها مثل السعوديات، وأنها لا تكثر الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.
} عندما كنت أدرس (اللغة الانجليزية) خلال دورات معهد البريد والبرق في رمضان، لاحظت أن كل طلابي يودون دعوتي لتناول الإفطار معهم، فاضطررت للتنسيق معهم حتى أستطيع زيارتهم كلهم، مثل ذلك لا يتكرر مع الجنسيات الأخرى، هناك إحساس مشترك أن العادات واحدة.
} صاحب الوكالة التي كنت أعمل بها اختارني لأراجع مع ابنه الدروس في (اللغة الانجليزية) استعداداً لامتحان الملحق، وبالفعل نجح ابنه في الامتحان بعد أن راجعت معه دروسه، وكان طفلاه الصغيران غير مسموح لهما بدخول مكتب غير مكتبي، وعندما أردت استقدام أسرتي للمملكة ذهب بنفسه إلى إدارة الجوازات وقام بكل الإجراءات، وفاجأني بأنها اكتملت خلال يوم واحد. لا يثق السعوديون في شخص يكون عمله مرتبطاً بالأسرة إلا إذا كان سودانياً. كان أحد أعمامي يعمل سائقاً لدى كفيله السعودي، ولهذا أعطاه سكناً هو وزوجته داخل الفيلا، هذا لا يحدث مع جنسية أخرى، لهذا تجد السوداني الأقرب للسعودي في أي موقع.
> سؤال غير خبيث
مجموعة من الخادمات الأجنبيات لهن جوازات سودانية شوهن سمعتنا.. من المسؤول؟

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية