أخبار

الحكم بإعدام «عقار» و«عرمان» و(17) آخرين شنقاً حتى الموت

أسدلت المحكمة الجنائية الخاصة بولاية سنار برئاسة مولانا “عبد المنعم يونس” الستار على قضية أحداث النيل الأزرق بإصدار الحكم النهائي غيابياً على والي النيل الأزرق الأسبق الفريق “مالك عقار أير” والأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال “ياسر سعيد عرمان” و(17) مداناً من أعضاء حكومته بالإعدام شنقاً حتى الموت.
وقضت ذات المحكمة في حق (47) من منسوبي الحركة الشعبية بالسجن المؤبد (20) عاماً، وبرأت (34) متهماً لعدم كفاية الأدلة، وأمرت بإطلاق سراحهم فوراً ما لم يكونوا مطلوبين في بلاغ آخر.
وأمرت المحكمة بمصادرة الآليات التي جرى استخدامها في أحداث النيل الأزرق لصالح حكومة السودان، ووجهت الشركات الأجنبية والمحلية باللجوء إلى المحاكم فيما يخص خسائرها المادية. وكانت المحكمة توصلت إلى القرار بناء على البينات التي قدمها الاتهام من اعترافات قضائية مرجوع عنها، والمستندات، وأقوال الشهود وقرائن الأحوال بأن المدانين الفريق “مالك عقار” و”ياسر عرمان” قاما بتحريض الحركة الشعبية قطاع الشمال على التمرد على حكومة المركز وفصل ولاية النيل الأزرق.
وكان الفريق “مالك عقار” قد شنّ في العام 2011م هجوماً على ولاية النيل الأزرق بغرض الاستيلاء على السلطة وفصل الولاية عن المركز، ما أحدث إتلافاً في الممتلكات العامة والأرواح.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية