أخبار

نشر قوات لحماية البترول في الجنوب تتصدر أجندة قمة (إيقاد) بـ(الـخميس)

أعلن القصر الرئاسي أن الرئيس “عمر البشير” سيشارك في قمة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيقاد)، يوم (الخميس) المقبل بـ”أديس أبابا”، والتي ستبحث دفع الجهود الرامية لإيجاد تسوية سلمية للأزمة في دولة جنوب السودان.
وقال السكرتير الصحفي للرئيس “عماد سيد أحمد” في تصريح صحفي، إن وفداً رفيع المستوى سيرافق الرئيس للقمة، التي ستقف على المساعي التي يبذلها وسطاء الإيقاد، لإيجاد حلول سلمية للأوضاع في جنوب السودان.
وعلمت (المجهر) من مصادر عليمة في الاتحاد الأفريقي أن قمة دول الإيقاد التي تلتئم (الخميس) المقبل، بخصوص الصراع في دولة جنوب السودان، ستبحث مسألة نشر قوات أفريقية لحماية مناطق البترول والمراقبين . وأشارت المصادر إلى أن القمة ستحدد عدد القوات ومهامها، مشيرة إلى أن القوات سيغلب عليها عناصر من دول الإيقاد. ومن المؤمل أن تساعد القمة طرفي النزاع في تجاوز العقبات التي تعرقل عملية إحلال السلام. وكشفت عن إصرار حكومة جنوب السودان على عدم مشاركة المفرج عنهم السبعة في الحوار والمصالحة السياسية.
يشار إلى أن اجتماع المنظمة الحكومية للتنمية (الخميس) المقبل، يعد الثالث منذ اندلاع الصراع في جنوب السودان في ديسمبر الماضي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية