أخبار

«غندور» يخاطب الجلسة الطارئة لمجلس السلم الأفريقي (الاثنين) المقبل

أعلن رئيس وفد الحكومة لمفاوضات أديس أبابا مع قطاع الشمال “عمر سليمان آدم” أن وفداً حكومياً رفيعاً برئاسة مساعد الرئيس “إبراهيم غندور” سيخاطب الجلسة الطارئة لمجلس السلم والأمن الأفريقي يوم (الاثنين) المقبل، التي ستناقش فشل ملف مفاوضات المنطقتين.
وقال “سليمان” في حوار مع (المجهر)- يُنشر بالداخل- إن “غندور” سيؤكد خلال اجتماع مجلس السلم الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا رغبة السودان في الحوار وفق المرجعيات والاتفاقيات السابقة.
وأكد رئيس وفد الحكومة المفاوض عدم خشية الخرطوم من إحالة ملف التفاوض من مجلس السلم الأفريقي إلى مجلس الأمن الدولي. وقال إنه سيظل الحديث عن كيفية الحل وزاد (لأن أي قرارات أخرى ستعقد القضية).
وقلل “سليمان” من الحديث حول إمكانية فرض عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي بسبب فشل المفاوضات، وتابع (إن ذلك سيعني مزيداً من التعقيد ونتمنى ألا يدول الملف ونجنب أهلنا الحروب ونحن جاهزون لأي حوار).
وفى السياق، أكدت مصادر (المجهر) أن الوسيط “ثابو أمبيكي” سيحيط مجلس الأمن الأفريقي بتفاصيل المفاوضات التي جرت منذ عام 2011م وحتى المفاوضات الأخيرة لاتخاذ قرار بشأن مصير المفاوضات قبل أن يتوجه لواشنطن الأسبوع القادم لإبلاغ مجلس الأمن الدولي بما اتخذه مجلس الأمن والسلم الأفريقي.
وقالت المصادر إن السفير “الدرديري محمد أحمد” أمين قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني قد توجه قبل ثلاثة أيام إلى كل من كينيا، إثيوبيا وجيبوتي في إطار حملة يقودها السودان وحزب المؤتمر الوطني لإبلاغ القادة الأفارقة بالأسباب التي أدت لانهيار المفاوضات، وأن “الدرديري” التقى في جولته عدداً كبيراً من المسؤولين في تلك الدول.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية