أخبار

وفدا الحكومة وقطاع الشمال يستأنفان (اليوم) مفاوضات السلام بأديس أبابا

تستأنف مفاوضات السلام بين وفد الحكومة ومتمردي قطاع الشمال صباح اليوم (الخميس) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.. وحددت الوساطة اليوم وغداً (الجمعة) للوفدين لعقد لقاءات ثنائية لوحدهما بعيداً عن الوساطة للتداول حول القضايا التي ينتظر بحثها لتبدأ المفاوضات المباشرة بإشراف الوساطة والرئيس السابق لجنوب أفريقيا “ثامبو أمبيكي” يوم بعد غد (السبت) في ظل تباعد شديد للمواقف ما بين دعوة الحكومة لوقف إطلاق نار شامل ودعوة الحركة لوقف إطلاق نار جزئي للأغراض الإنسانية وإعلان الحكومة التزامها بمناقشة قضايا المنطقتين وفق مرجعية قرار مجلس الأمن (2046) واتفاق السلام الشامل وإصرار الحركة الشعبية على أنها تمثل كل السودان وتنوب عن الشعب السوداني في التفاوض حول قضايا الحكم والدستور والترتيبات الانتقالية.
على صعيد آخر كشف اللواء “أحمد خميس” والي غرب كردفان في حديث خاص لـ(المجهر) عن اتصالات جرت بينه واللواء “خميس جلاب” حاكم جنوب كردفان الأسبق، القيادي البارز في الحركة الشعبية أفضت لاتفاق غير مكتوب بإحلال السلام في محلية لقاوة الكبرى التي تقع في ولاية غرب كردفان، ووقف أية عمليات عسكرية في المنطقة تمهيداً لعودة حاملي السلاح من أبناء لقاوة.. وقال اللواء “أحمد خميس” أن المتمرد السابق وأبرز قادة حركة العدل والمساواة “يعقوب محمد علي” قد عاد للفولة وصدر قرار من الرئيس بالعفو عنه وإسقاط التهم التي وجهت إليه من قبل باعتباره من أخطر عناصر التمرد في المنطقة. وكشف الوالي عن اتصالات بعدد آخر من كبار قادة الحركة الشعبية والعدل والمساواة وأن مفاجأة كبيرة ينتظر حدوثها في الأيام القادمة وتوقع “خميس” أن تحقق الجولة الحالية من المفاوضات تقدماً في القضايا المطروحة.
إلى ذلك وضعت القوات المسلحة احترازات في كل محليات جنوب كردفان من هجمات درجت أن تشنها الحركة الشعبية مع بدء كل جولة من مفاوضات السلام.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية