تقارير

شــورى الوطني.. لا تأجيل للانتخــابات

قطع رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الوطني الحزب الحاكم “عمر البشير” بأنه لن يكون هناك أي تأجيل للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في العام (2015). في وقت اعتمد فيه مجلس شورى الحزب أمس (السبت) تشكيل لجنة عليا اتحادية لمتابعة ومراقبة ومحاسبة أداء قيادات الحزب، تتنزل منها لجان محاسبة ولائية. وأقر بأن تعديل لائحة مرشحي الحزب لرئاسة الجمهورية وولاة الولايات في الانتخابات المقبلة سيتم خلال الثلاث أسابيع القادمة من قبل المكتب القيادي، كاشفاً عن اتفاق وشيك مع عدد من القوى السياسية عبر الحوار.
أجندة الاجتماع:
وكان مجلس شورى الحزب- أعلى جسم في (المؤتمر الوطني)- قد انعقد صباح أمس بكامل عضويته في الاجتماع الطارئ بمركز”الشهيد الزبير”بالخرطوم. وفي مستهل الجلسة قدمت مجموعة من أوراق العمل حول “إصلاح الدولة والحزب”، و”إعادة بناء وهيكلة الحزب”، ولائحة المراقبة والمحاسبة. وابتدر رئيس مجلس الشورى “أبوعلى مجذوب ” الكلمات حيث أشاد بخطوة ترجل عدد من قيادات الصف الأول في الدولة والحزب، ووصفها بأنها انتصار على النفس، داعياً للمزيد لتحقيق الإصلاح والأمن والاستقرار.
وأشار رئيس الشورى إلى أن إعداد وثيقة الإصلاح التي طرحها رئيس الجمهورية، رئيس الحزب على الشعب السوداني والقوى السياسية الوطنية مؤخراً جاءت كأحد أهم ثمرات جهود مجلس الشورى الذي قال إنه ظل دوماً يدعو للإصلاح. واعتبر أن طرح هذه الوثيقة يهدف لدعوة الجميع للمشاركة في إصلاح الشأن السياسي العام ولجمع شمل الأمة والإسهام في رفعة الوطن وحل مشاكله دون تمييز أو عزل لأحد، معبراً عن أمله في تحقيق المزيد من التفعيل للشورى من أجل الوصول لتحقيق تحكيم “النظام الإسلامي الشامل”، وإقامة دولة العدل، ليدخل بعدها الأعضاء في مداولات بعد الجلسة الافتتاحية حول اللائحة.
“البشير”: الحوار القادم سيشمل الجميع
وقال رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الوطني “عمر البشير” في فاتحة أعمال مجلس الشورى الطارئ للمؤتمر الوطني أمس، بحضور نوابه وقيادات الحزب، قال إن وثيقة الإصلاح التي طرحها مؤخراً، وعنى بها كل القوى السياسية في البلاد للدخول في حوار بشأن خطة إصلاحية تتمثل في أربعة محاور هي “وقف الحرب وتحقيق السلام، المجتمع السياسي الحر، محاربة الفقر وإنعاش الهوية الوطنية”. وقال في خطابه في مجلس الشورى أمس إنها جاءت استجابة للدعوات المتكررة من مجلس الشورى القومي للإصلاح على مستوى الحزب والدولة. وبرر عدم طرح تفاصيل الوثيقة، التي أكد أنها تحمل مواقف وآراء المؤتمر الوطني في كل القضايا والمرتكزات التي طرحها للحوار الشامل على القوى السياسية في خطابه الأخير، برره بأنه لا يريد أن يعتقد الآخرون أن (الوطني) أتى حاملاً هذه الرؤية ويريد للآخرين أن يبصموا عليها فقط.
وأكد “البشير” أن رؤية وآراء الحزب حول المرتكزات التي طرحتها الوثيقة سيتم عرضها خلال جلسات الحوار من أجل الوطن، التي أكد بأنها ستكون طويلة عبر المؤسسات والأطر التي يتفق عليها، آملاً أن تكون نتيجة الحوار هي وحدة أبناء الشعب السوداني والتوافق على كثير من الثوابت والانطلاق بالسودان للأمام.
وجدد “البشير” أن السودان مقبل على مرحلة جديدة يسعى فيها الحزب لجمع كل الشعب السوداني بكل مكوناته وأحزابه ومنظماته الاجتماعية ومفكريه ومثقفيه وبقطاعاته المختلفة من أجل الحوار، مجدداً الالتزام ببسط الشورى والعمل على تمكينها لتطوير أداء الحزب في مستوياته المختلفة.
وأشار إلى أن وثيقة الإصلاح التي تم الإعلان عنها مؤخراً وطرحها على الشعب السوداني وقواه السياسية المختلفة جاءت استجابة لدعوات الإصلاح والمطالبة بمزيد من التجويد في عمل وأداء الجهاز التنفيذي التي ظلت تطلقها الشورى لتطوير أداء الحزب في مستوياته المختلفة، مبيناً أن الوثيقة نتاج جهود كبيرة للجان التي انبثقت عن اللجنة العليا التي كونت بتوجيه من المكتب القيادي برئاسة “أحمد إبراهيم الطاهر”، منوهاً إلى أن الأوراق المطروحة تمثل تلخيصاً للوثيقة.
وفى رده على من وصفهم بمنتقدي عرض الوثيقة بأنها لم تطرح شيئاً، قال “البشير”: (ما طرحاناه حقيقة هو موضوعات للحوار مع كل هذه القوى – الناس بيلوموا، نحن ماعرضنا حاجة، نحن رأيُُنا في كل هذه المواضيع موجود كحزب لكن لم نطرحه لهم مباشرة حتى لا يدعوا ويقولوا إن المؤتمر الوطني مجهز أوراقه ويريد من الناس أن يبصموا عليها.. نحن سنأتي برأينا والآخرون يأتون بآرائهم ونجلس ونتحاور ونتناقش من أجل الوطن).
واستعرض “البشير” بالشرح المرتكزات التي حوتها الوثيقة، مؤكداً أن مرتكز السلام يمثل أكبر وأول اهتمامات الإنقاذ منذ فجرها الأول، مشيراً لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني من أجل السلام، ووصفه بأنه كان من أنجح المؤتمرات التي أعدت برنامج الثورة للسلام، وتطرق الرئيس لما تم توقيعه من اتفاقات للسلام، مشيراً إلى أن السلام بالبلاد لم يكتمل بعد في ظل استمرار البعض في حمل السلاح.
وجدد الرئيس التأكيد على أن الحوار القادم سيشمل جميع الناس حتى من يحملون السلاح شريطة أن يتخلوا عن العنف والعمل المسلح لتحقيق أهدافهم. وقال: (من يريد أن يحقق أهدافه يحققها بالحوار وبعد الحوار إن شاء الله كلنا نتوجه الى الشعب السوداني ليفوض من يريد أن يفوضه).
الفقر وإشكالات الهوية :
وحول مرتكز الحرية الذي طرحته الوثيقة بوضوح، أكد رئيس المؤتمر الوطني أن الحرية تمثل مبدأ وحقاً لكل إنسان. وقال: (نحن نريد حرية مسؤولة تراعي مصالح البلد وأوضاعه وتطلعات أهل السودان في التقدم والنماء والسلام والتنمية). وعلل “البشير” طرح الوثيقة للمسألة الاقتصادية والمعيشية بالقناعة بأن هناك جهداً مطلوباً لمناهضة الفقر ولتيسير معاش الناس ولأن هناك قطاعات من الشعب لا تزال تعاني من الفقر رغم التمدد الذي حدث في الثروة والنمو وأن المواطن لا تزال لديه تطلعات، نافياً أن يكون الطرح من منطلق قناعة بأن الأوضاع قبل الإنقاذ كانت أفضل ولا حنينا للماضي.
وفي ما يتعلق بمرتكز الهوية الذي طرحته الوثيقة أشار الى أنه يهدف لمعالجة ما وصفه بالأمراض التي قال إنها بدأت تنمو بالداخل تمثلت في الجهويات والعصبيات. وقال: (نريد أن نصهر أبناء السودان في بوتقة واحدة ونجعل الهوية الأولى لكل مواطن هي السودان وكل من يسأل من أين أنت؟…يكون الرد… “أنا سوداني” قبيلتك شنو؟ “أنا سوداني”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية