أخيره

عميد الجالية الهندية بالسودان "شاندولا سامجي" في ونسنة خفيفة:

ليس له من الهند الآن شيء عدا المنطقة التي جاء منها والده إلى السودان.. إذ أصبح سوداني المولد والنشأة والأسرة.. يملك الكثير من المعلومات ومثقف من الطراز الأول.. يجيد العربية كأهلها ويحفظ الأدب والشعر.. حاولنا أن نتعرف على جوانب مختلفة من حياته… أين ولد وأين كانت بدايات تعليمه.. لماذا جاء إلى مدينة أم درمان.. أولى المحطات التي عمل بها.. كيف دخل إلى عالم التجارة.. كم عدد أفراد الجالية الهندية بالسودان.. عادات وتقاليد الزواج عندهم.. هوايات ظل يمارسها.. كتاب سودانيون قرأ لهم.. فنان يفضل الاستماع إليه.. نادٍ رياضي يحرص على تشجيعه.. نقدمه للقاريء عبر هذه المساحة وقد سألناه في البداية:
} من أنت؟
– “شاندولا سامجي بيتا مبر” جاء والدي من الهند في العام 1920م واستقر بمنطقة سواكن، ولكن الوظيفة لم تكن طموحه، فجمع مبلغ خمسة عشر جنيهاً واتجه إلى مدينة حلفا التي كانت مقراً دائماً في المجال التجاري، ولم يخرج منها إلا بعد التهجير. وفي حلفا كان ميلادي وتلقيت بداية تعليمي بخلوة الشيخ “عبد الجليل” ومنها التحقت بالمدرسة الأولية ثم الوسطى. ولما لم تكن هناك مدارس ثانوية كان لا بد أن ننتقل إما لأم درمان أو الخرطوم، وفضلنا أم درمان واستأجرنا منزلاً(بحوش القزاز) بمنطقة الشهداء.
} في أي المدارس واصلت تعليمك؟
– التحقت بمدارس (كمبوني) ولم أكمل المرحلة الثانوية لظروف الأسرة.
} وإلى أين اتجهت؟
– عملت بشركة (ميتشيل كوستي) ومن ثم انتقلت للعمل بمصنع للأحذية بمدينة أم درمان، ومنه انتقلت للعمل بشركة الطيران الألمانية. وبعد ست سنوات فضلت الانتقال للعمل بالسوق.
} وفي أي المجالات كان عملك بالسوق؟
– بدأت بالسمسرة في إسبيرات العربات، ومن ثم أسست عملي الخاص وبدأت أستورد الاسبيرات وما زلت.
} ذكرت أن بداية دراستك كانت بالخلوة فهل أنت مسلم؟
– أنا هندوسي ووالدي كان يقول إن المعرفة لا ترتبط بمذهب أو دين.
} إلى أين وصلت في حفظ القرآن آنذاك؟
– حفظت جزءاً من القرآن وهو ما يكفي المسلم لأداء صلاته.
} وعندما انتقلت إلى المدرسة هل كنت تحضر حصة الدين؟
– على الرغم من أن هناك بعض الأقباط والسوريين يخرجون من حصة الدين، ولكن كنت أحضرها واستمتع بقصص القرآن التي كان يرويها الأستاذ.
} كيف كان ترتيبك في الفصل؟
– كنت دائماً الأول حتى السنة الثانية ثانوي.
} هل كانت لك هوايات؟
– القراءة.
} في أي المجالات كنت تقرأ؟
– في البداية كنت مغرماً بقراءة المجلات المصرية (روز اليوسف) و(الكواكب)، ومن ثم اتجهت للقراءة في المجلات الانجليزية. وأنا مولع بقراءة الأدب العربي والشعر وأحفظ كثيراً منه.
} والكتاب السودانيون؟
– قرأت كثيراً عن تاريخ السودان، كما قرأت لـ”الطيب صالح” والشاعر “أحمد محمد صالح”.
} كم عدد أفراد الجالية الهندية بالسودان؟
– الجالية الموجودة بأم درمان يقدر عددها بثمانمائة شخص، وهناك جالية بكسلا يبلغ عددها مائة وثمانين، وفي “بور تسودان” مائة وعشرين، وعشرين بـ”القضارف” وعشرين بـ”الدامر”، وخمسة بعطبرة واثنين بـ”جوبا” وتوجد عائلتان بـ”مدني”.
} من أشهر الهنود بالسودان الآن؟
– معظم الهنود الذين جاءوا السودان احترفوا التجارة، ولكن بعد انتشار التعليم اشتهر “أنيل كومار” استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية و”كيرت كومار” اختصاصي العيون والدكتورة “اندينا” وهي الآن تعمل بسلطنة عمان.
} العادات والتقاليد الهندية ووجه الشبه بينها والسودان؟
– معظم العادات والتقاليد في الهند تشبه السودان.
} كيف يكون الزواج عندكم؟
– أشبه بزواج السودانيين، فبعد التعرف على البنت يذهب أهل العريس لأهل العروس وتطلب رسمياً، وفي يوم الخطوبة يقدم العريس ثلاث قطع من الساري، وتاريخ الزواج مربوط بعلم الفلك، إذ نذهب للشخص المختص بعلم الفلك بتاريخ ميلاد الولد والبنت لمعرفة التوافق بينهما.
} وإذا لم يحدث التوافق بين الطرفين؟
– إذا لم يحدث فلن يكتمل الزواج. وإذا حدث التوافق يتم الزواج، وأهم ما فيه الإشهار.
} هل عندكم شيلة وفطور عريس؟
– لا توجد شيلة، ولكن كل ما هو متبع في الزواج السوداني عندنا، ولما لم يكن هناك طلاق، فلا يوجد مؤخر، وندفع مهراً ما قيمته جنيه ونصف جنيه سوداني.
} وبعد الزواج؟
– تنتقل الزوجة مباشرة إلى منزل زوجها، وفي أول يوم تتولى مهمة عملها بالمنزل.
} هل يحق للزوج أن يسكن مع نسابته؟
– هذا محرم عندنا.. ومن يفعل ذلك يكون قد ارتكب جرماً كبيراً في حق والديه.
} كيف تكون طقوس المولود الأول؟
– قبل الولادة، بمعنى عند ظهور الحمل، يمنع استحمام المرأة أو غسل رأسها، وحين يبلغ الجنين ثمانية أشهر يقام احتفال لها بعد ذلك باعتبارها حاملاً، وتقدم لها الحلوى والفواكه والقروش باعتبارها من النساء الولود، وبعد الولادة ترسل إلى أهلها وتقضي شهراً تخفيفاً من آلام الولادة، ومن ثم تعود لبيتها.
} متى تتم تسمية المولود؟
– بعد أسبوع من الولادة يقام احتفال كبير، ولا أحد يسمي الطفل إلا عمته، وهذه عادة مازالت قائمة. ونظراً لتطور الحياة يمكن أن تختار الأسرة الاسم، ولكن العمة هي التي تطلقه عليه.
} هل بالإمكان الزواج من الأقارب؟
– في الهند محرم أن يتزوج الشخص من ابنة عمه أو خاله أو خالته، وإذا اكتشف أن هناك علاقة حتى من الجد السابع يحرم الزواج.
} إذا أعدناك للماضي هل لك فنان تفضل الاستماع إليه؟
– عميد الفن السوداني الراحل “أحمد المصطفى”.
} أي الفرق الرياضية تشجع؟
– أنا مريخابي منذ أن كان عمري عشر سنوات.
} برامج تحرص على متابعتها عبر الإذاعة والتلفزيون؟
-أتابع ما تقدمه قناتا (الشروق) و(النيل الأزرق) ويعجبني برنامج (ضيف المساء) في (الشروق).
} ما الذي يحزنك؟
– ما تعانيه مدينة أم درمان من إهمال وعدم اهتمام، ويحزنني كثرة الأنقاض أمام العمارات القائمة حديثاً.
} ماذا بقي لك من الهند؟
– الهند الآن ليس لدي فيها أسرة عدا منطقة (أحمد أباد) التي جاء منها والدي.
} ما سر انفتاح السودانيين على الهند؟
– معظم السودانيين الذين يذهبون إلى الهند الآن بسبب العلاج، لأن العلاج في الهند قليل التكلفة والسفارة تمنح يومياً ما بين (50) و(60) تأشيرة دخول. وفي أول العام تمنح (200) تأشيرة للدراسة، والشهادة السودانية في الهند معتمدة ولا تحتاج إلى معادلة.
} وهل يوجد سودانيون مقيمون؟
– يوجد رجل أعمال سوداني متزوج هندية اسمه “صلاح الرفاعي” وهو من كبار مصدري اللحوم والفواكه والخضروات بدول الخليج والسعودية. وامتدت فترة إقامته لحوالي أربعين عاماً تقريباً. وهناك ثلاثة آخرون أيضاً متزوجون هنديات يعملون في إحدى المستشفيات ضباط علاقات عامة.
} والتقارب السوداني الهندي؟
– في زيارة وزير الخارجية الهندي الأيام الماضية منحت شركة البترول الهندية حق التنقيب في مربعي (7-8)، والهند تتولى إقامة محطة كهرباء بطاقة (500) ميقاواط بالقرب من كوستي، ومصنع مشكور بالنيل الأبيض ومصانع للحديد والصلب.
} هل تزورها؟
– سنوياً أزور الهند.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية