أخبار

اتصالات بين الحكومة وقطاع الشمال تمهيداً لاستئناف التفاوض

كشف القيادي في وفد الحكومة المفاوض مع قطاع الشمال “حسين كرشوم” عن التوصل إلى تفاهمات مع بعض قادة قطاع الشمال من أبناء جنوب كردفان والنيل الأزرق بشأن العملية السلمية واستعداد قطاع الشمال لوقف شامل لإطلاق النار.
وقال “كرشوم” في حديث لـ(المجهر) أمس (الأربعاء) إن معلومات مؤكدة وردت إليهم باستعداد قطاع الشمال لوقف إطلاق النار للبدء في التفاوض على أرضية مشتركة في جولة التفاوض الجديدة المقررة في يوم (13) فبراير الجاري وتستمر لمدة ثلاثة أيام، لافتاً إلى أن الجلوس في طاولة التفاوض ينظر إليه باعتباره المحصلة النهائية. واستطرد: (لكن التفاوض الحقيقي يتم خارج طاولة التفاوض).
وكشف عضو وفد التفاوض الحكومي عن اتصالات مع بعض قادة قطاع الشمال قال إنها أثمرت عن (تفاهمات) مع القيادي في القطاع “إسماعيل خميس جلاب” والي جنوب كردفان الأسبق، والقيادي الدكتور “أحمد عبد الرحمن سعيد”.
وأفاد “كرشوم” أن وفد الحكومة سيكون برئاسة مساعد الرئيس “إبراهيم غندور”. وأشار إلى أن “غندور” يتمتع بمرونة عالية وانفتاح. ولفت إلى إضافة عضو للوفد وهو والي جنوب كردفان السابق “عمر سليمان آدم”. ورجح بأن تكون المتغيرات الإقليمية الأخيرة ستدفع بالعملية التفاوضية نحو التسوية السياسية لا سيما بعد أن فقدت الحركات المتمردة دعم الجنوب، فضلاً عن فقدانها ليوغندا عقب التقارب السوداني اليوغندية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية