نايل .. حكاية مغن سوداني اثار اعجاب النجوم العرب في (احلي صوت)
اخيراً.. وأخيراً جداً ظهر في برامج المسابقات العربية المنتشرة عبر القنوات الفضائية المعروفة صوت سوداني مميز، استطاع أن يجذب إليه أعضاء لجنة التحكيم في برنامج (أحلى صوت) المكونة من المطرب اللبناني «عاصي الحلاني»، المصرية «شيرين عبد الوهاب»، التونسي «صابر الرباعي» بالإضافة إلى العراقي «كاظم الساهر».
وأدى المتسابق السوداني «نايل» الذي أثار اسمه دهشة واستغراب أعضاء لجنة التحكيم أغنية باللغة الإنجليزية حازت إعجاب أعضاء لجنة التحكيم الثلاثة «عاصي»، «شيرين» و«صابر»، الذين تنافسوا على ضمه إلى مجموعاتهم التي ستنافس على الفوز بلقب البرنامج، وتحمست «شيرين» بشدة وأعلنت بصوت قوي وواضح ومسموع حبها الشديد للسودان وللسودانيين، رغم المعاملة القاسية التي وجدتها «شيرين» في آخر زياراتها للسودان بعد أن لوح النائب البرلماني «دفع الله حسب الرسول» بصورتها في المجلس الوطني، وطالب بمنعها من الغناء في السودان، فيما وصف الفنان اللبناني «عاصي الحلاني» صوت المطرب السوداني بالمختلف، ووصفه «الرباعي» بأنه من الأصوات الراكزة، ومن الأصوات التي تشرف (ذي فويس). ورغم أن «الحلاني» كان أول من (كبس) على زر الموافقة على قبول المتسابق السوداني، إلا أن «نايل» أبلغ اللجنة أنه اختار أن يكون ضمن فريق المطربة «شيرين عبد الوهاب» أو ابنة النيل حسبما وصفها، وبدت ساعتها «شيرين» في قمة سعادتها باختيار الموهبة السودانية الانضمام إلى مجموعتها وتمتمت بأغنية (كده كده يا الترلة)، وأضافت: (فنان رائع جداً وعندو شخصية وأنا حبيتو جداً).
ولعل مشاركة الموهبة السودانية «نايل» تفتح ملف مشاركة السودانيين في برامج اكتشاف المواهب العربية، والخيبات المتلاحقة التي مني بها المشاركون خلال برامج سابقة، كان أبرز ملامح فشلها في المتسابقة «سلمى» التي وجدت حظاً كبيراً من السخرية في برنامج (محبوب العرب) عندما وجه لها المغني اللبناني «راغب علامة» حزمة انتقادات مصحوبة بسخرية لاذعة، و»أمنية إبراهيم» التي لم تستطع إقناع اللجنة بالمرور إلى المرحلة القادمة، مثلما فشل نجم عقد الجلاد السابق «أبو ذر عبد الباقي» في تخطي المراحل الأولى، وحتى المغنية المعروفة «شروق أبو الناس» لم تستطع هي الأخرى تقديم ما يقنع وخرجت من الباب الصغير.
احتفاء أعضاء لجنة التحكيم في برنامج (أحلى صوت) بالموهبة السودانية يدحض مقولة ترصد المغنين العرب للمواهب السودانية، كما أنه يفتح الباب واسعاً لمشاركات قادمة يكون المعيار الأساسي فيها هو قدرة الموهبة على إثبات نفسه كمغنٍ مختلف قادر على الإبهار.