الديوان

(تربية النسوان) .. أيادٍ ناعمة تصنع رجالاً كالفولاذ!!

كثيراً ما ارتبطت المرأة في مجتمعنا السوداني بالضعف وقلة الحيلة وضعف التصرف، فما أن يكون هناك رجل (يجقلب) لأسباب معينة إلا وتجد من يقول له منتهراً: (ما تكون زي النسوان)!! وما أن تنزل دمعات وزفرات حرى من مقلة الرجل إلا واتبعتها تلك الأوصاف التي تنم عن عمق الثقافة الذكورية لدينا!!
} ويضرب الناس الأمثال
وإمعاناً في تلك النظرة الدونية لكل ما يتعلق بالمرأة، أطلق الذكور العديد من الأمثال نكاية و(مكاواة) للنساء من الشابات ومن ذوات الأربة مثل (المَرَة كانت بقت فاس ما بتشق الرأس)، (المَرَة شاورها وخالفها)، وكذلك (تربية نسوان) وهذا ما يهمنا هنا.
} فذلكة تاريخية
اشتهرت الكثير من النساء تاريخياً بقوة الشكيمة والصلابة والعنف والقسوة، وحققن انتصارات مبهرة على الرجال و(بهدلن) الكثير من العظماء.
وعلى ذكر ذلك، نجد الملكة “أماني شختو” المعروفة بـ (الكنداكة) التي حكمت مروي بقبضة من حديد، وهزمت الجيش الروماني بقيادة الإمبراطور “أوكتافيوس أغسطس قيصر” (ذاتو)، ونجد “كليوباترا” و”حتشبسوت” و”شجرة الدر”، كما اشتهرت حديثاً المناضلات الأفريقيات والآسيويات من أمثال “جميلة بو حريد” و”سناء محيدلي” التي غنى لها “الكابلي” رد الله غربته:
أغلى من لؤلؤة بضة
صيدت من شط البحرين
لحناً يحكي مصرع غضة
ذات العينين الطيبتين
لم تبلغ سن العشرين
واختارت جيش التحرير
} نساء من فولاذ
كما تمكنت المرأة من تبوء منصب القيادة في العديد من الدول مثل “أنديرا غاندي” في الهند، “بنازير بوتو” في باكستان، “شوانابورترا” في سريلانكا، “كورازون أوكينو” في الفلبين، وغيرهن.
على أن لا أحد ينسى قوة المرأة الحديدية “مارغريت تاتشر” التي لم يدع أي بريطاني في عهدها أنه (أرجل منها)!! وأُطلق اسمها تيمناً على عربات الدفع الرباعي التي تسببت في إهلاك الحرث والنسل وإذكاء نار الحرب في العديد من المناطق حول العالم. والآن تقف المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” على قمة الهرم الأوروبي كأقوى شخصية أوروبية وأقوى اقتصاد رغماً عن كل الرجال، الذين يأتونها طلباً لـ (الجرورة)!! مثل إيطاليا واليونان وأسبانيا والبرتغال.. وما خفي كان أعظم.
} أحكام مسبقة
وعلى الرغم من كل ذلك، إلا أن (تربية النسوان) ترتبط بالنواحي السلبية لدى العامة، وتطلق الأوصاف المجحفة في حق نتاج هذه التربية حتى إن جاءت مبرأة من كل عيب، مثل (ولد معجن)، (زول ما نافع)، (مدلع) و(ما زول شدايد)، وغيرها مما يؤذي السمع، ويوجع القلب، ويزيد الهمّ والغمّ الذي هو أصلاً زائد لأسباب ليس هذا مقامها.
وقد يطلق على الولد (ود أمو)، كما قد يطارده أنداده الصبية في الحي وينادونه يا (ود فلانة) كنوع من الاستهزاء به، وهذا الأمر يُلحق أثراً نفسياً سالباً بالطفل قد يستمر معه إلى مرحلة الشباب.. وتتمظهر أحياناً تلك الإفرازات في الخوف من نطق كلمة (أمي) استنكافاً وتأففاً والاستعاضة عنها بكلمات أخرى مثل (الحاجة)، (العجوز)، (الوالدة)، (ست الحبايب) و(الجلكينة)، وغيرها حسب اختلاف الطبقات والثقافات، وهذا كله للالتفاف حول عدم نطق تلك الكلمة (أمي)، التي يخشى من سخرية البعض إن قالها.. (يا راجل ما بتخجل.. زول كبير كده وتقول أمي)! ليتوارى بعدها من القوم من سوء ما نطق به وكأنه من الخاسرين!
} الذكرى تنفع (الداقسين)
وللذين يستهترون بـ (تربية النسوان) أن يعلموا أن عظماء وقادة أفذاذ حول العالم على مر التاريخ القديم والحديث كانوا من صنع النساء و(مافي راجل دق في تربيتهم حجر دغش)!! منهم “الأسكندر المقدوني” الذي حكم العالم في سن الثلاثين وهزم كل من واجهه بخطط عسكرية غاية في الإتقان والعبقرية لا تزال تدرس حتى اليوم في الأكاديميات العسكرية العالمية، وهو الذي بكى عندما لم يجد أرضاً أخرى ليفتحها.. ربته والدته الملكة “أوليمبيا”، وعلمته كل شيء حتى الأمور الخاصة جداً بالرجال، وجعلته أقوى رجل في الإمبراطورية..
وكذلك الخان الأعظم المغولي “جنكيز خان” الذي مات أبوه في الحرب وهو صغير، فشب قوياً قاسياً وكوّن جيشاً انتقم به بوحشية مفرطة من قتلة أبيه وأرسى به مفهوم الإبادة الجماعية و(قطع الطاري)، كما أباد كل جيش واجهه بدم بارد وثبات غير اعتيادي، ولم يستنكف رغم قوته وصولجانه أن يغدق الحنان على أمه ويحملها معه على جواده عند السفر مفضلاً إياها على زوجته، ومطلقاً قولته الشهيرة: (يمكنني أن أجد زوجة أخرى ولكن لي أم واحدة)!! وقد بكاها بكاء مراً و(كب الجرسة) أمام قادة جيشه وهو ينعاها ويحتضنها إليه..
وهذا “هانيبال” الزعيم الفينيقي الشهير الذي ربته أمه بسبب أن والده (ما كان فاضي) من السهر واللهو، وكان (زول سبهلل)، وقد خطط الرومان لقتله في إحدى تلك (القعدات) وقد كان، وما أن تمكن “هانيبال” من السيطرة على الحكم في شمال أفريقيا حتى قاد جيشاً جراراً ضم البشر والحيوانات والسحرة، وواصل سيره (كداري) إلى أن وصل روما وهزم الرومان في واقعة (كاناي) الشهيرة، التي تعد مرجعاً في العلوم العسكرية إلى الآن.
} نسوان السودان!!
ونجد بين نساء السودان مربيات عظيمات يصعب حصرهن.. وقفن في وجه العاصفة وخرجن أجيالاً من الناجحين.. كما أن هناك – على النقيض – من أدمنّ (ونسات القطيعة) في الشاي والجبنة، وكذا هوس التسوق، والاشتغال بسفاسف الأمور و(الوداعيات) و(اللولية) وتضييع الوقت في التجمل و(برط) الوجوه و(دعك) الشعور و(مداعاة) الأبناء بدلاً عن الدعاء لهم، مما يكسب الخسران ويقلل من أسهم النسوان في بلاد العرب والسودان.
وأخيراً نقول لشابات اليوم.. أمهات للمستقبل الذي سيولد قريباً باذخ الحسن:
وقالوا أيضاً بت
قلت مالو ولو
فرهدت بيك فرهيد
وطرت بيك الجو
القايمة عز التبتبة
جات من قبيل من مكتبا
أدت أبوها مرتبا
نجّدنا بيو كم مرتبة
صلحنا بيو
بيتنا القديم
السقف داك
والمسطبة!!
والتحية لكل أم أعطت ولم تستبق شيئاً وضحت بكل شيء في سبيل أبنائها وبناتها و(لاكت القرض) لتطعمهم شهداً وسكراً، و(باتت القَوى) لتعطيهم لحماً وثريداً وبيتزا و(هوت دوغ)، أو ماتت في ريعان شبابها وشرخ صباها بسبب (المغصة) والغبن و(المدافرة) و(المعافرة) مع الرجال، ولكنها ستكون مثل أنثى الأخطبوط التي تموت بعد أن تضع صغارها، ولكنها لو رأتهم يكبرون ويسبحون في المحيط كطائر بحري رائع الجمال بهي المنظر، فاردين مجساتهم في عنفوان وقوة، وباسطين أذرعهم كما يشاءون، عندها فقط ستعلم أن تضحيتها لم تذهب سدى!!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية