أخبار

«مأمون حميدة»: (30%) من ميزانية الصحة تذهب لعلاج الأجانب

كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم د. “مأمون حميدة” عن أن (30%) من ميزانية الصحة بولاية الخرطوم تذهب لعلاج الأجانب، لافتاً إلى أن الولاية تتجه إلى إلزام الأجانب الشرعيين باستخراج بطاقة التأمين الصحي حسب القانون الذي يتم التداول حوله بالمجلس التشريعي.
وقال الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمباني صندوق الدواء الدائري أمس (الخميس) إنه خلال زيارته لـ(مستشفى إبراهيم مالك) وجد أن (30%) من الأجانب يتم علاجهم في الحوادث، ووصفه بالوضع غير الطبيعي، وأوضح أنه ليست لديه صلاحية لمنع علاج الأجانب، كاشفاً عن أن رأس مال صندوق الدواء (100) مليون جنيه، وأكد وجود مساعٍ لزيادة السعة التخزينية إلى (150%) بدلاً من (50%).
إلى ذلك، أكد مدير عام صندوق الدواء الدائري د. “حسن بشير” انخفاض أسعار الأصناف بنسبة تتراوح بين (30 إلى 70%) مقارنة بالقطاع الخاص، وعزا الأمر إلى الإعفاءات الجمركية والضريبية، وقال إن الوضع الدوائي هذا العام أفضل من العام السابق، وإنه حدث انفراج في الأزمة الدوائية خاصة أدوية الضغط والسكري وقطرات العيون، مشيراً إلى توفير الأدوية في المراكز الصحية في الأطراف بنسبة (98%) وفي الحضر (81%).
من جهته، أكد د. “عمر حسن” مدير صندوق التأمين الصحي بولاية الخرطوم أن تغطية التأمين الصحي بلغت (60%)، وأن صندوق الدواء الدائري يخفض التكلفة من (500 إلى 700) مليون جنيه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية