ولايات

والي شمال كردفان يدشن حزمة مشاريع تنموية بـ «الرهد» .. والمساهمات الشعبية تنهال

حزمة مشاريع بدأت ولاية شمال كردفان في تدشينها هذه الأيام في إطار مشروع نهضة الولاية، الذي أطلقة الوالي مولانا “أحمد محمد هارون”. وكان العيد الوطني أو عيد الاستقلال مناسبة لتنزيل عدد من هذه المشروعات الخدمية لإنسان الولاية في عدد من المحليات. (المجهر) شهدت واحدة من هذه المشروعات من خلال رحلات ميدانية مع الوالي “هارون” وأركان حربه في الولاية إلى محلية الرهد أبو دكنة .
{ وضع حجر أساس إستاد الرهد
وضع مولانا “أحمد هارون” برفقة وزير المالية نائب الوالي “حافظ محمد محمود”، ومستشار حكومة الولاية “الشريف الفاضل” ولجنة الأمن بالولاية، حجر الأساس لإستاد مدينة “الرهد” عند خط المرور السريع الأبيض – كوستي، كما افتتح دار المؤتمر الوطني ودشن سفلتة الطرق الداخلية لمدينة “الرهد” بطول (2) كيلومتر، وسوف يتم إكمالها بعد أسبوعين بحسب تقرير المهندس المقيم.
{ خطاب مفتوح
وامتدت المشروعات التي افتتحها الوالي بمحلية “الرهد” إلى افتتاح القاعة الكبرى للإدارة العامة للتربية والتوجية، التى تسع أكثر من (200) شخص، وستقام فيها دورات تدريبية لمعلمي مرحلة الأساس، وسوف يبدأ في القريب العاجل مشروع تدريب (484) معلماً في كافة التخصصات، وذلك بحسب تقرير مدير الإدارة العامة للتربية والتوجيه “ود المؤذن”.
وخاطب الوالي “أحمد هارون” المصلين بمسجد “الرهد” العتيق، وأشار إلى أن مشاريع النهضة ستشمل كل محليات الولايات، ووعد مواطني المحلية بتنفيذ كل خدمات التنمية التي دشنت، كما تبرع بسفلتة ثلاثة كيلومتر أخرى داخل مدينة “الرهد”.
{ تنقية مياه (التردة)
وفي اللقاء الجماهيري الذي خاطبه وزير المالية إنابة عن الوالي بميدان الحرية، طالب الجميع بالوقوف مع معتمد المحلية ومساندته على إقامة عدد جملة من المشاريع على رأسها تنقية مياه (التردة)، وتوصيل الكهرباء إلى الأحياء الطرفية وبناء مستشفى الحوادث بالرهد بعد إدراجها في ميزانية العام 2014م، والاهتمام بالتغذية المدرسية التي تنطلق من محلية “الرهد” لتكون المثالية، كما أشار إلى تفعيل مشروعي الصمغ العربي وخور أبوحبل الزراعي.
{ مساهمات شعبية
معتمد محلية “الرهد” العميد “المرضي صديق المرضي” خاطب اللقاء الجماهيري، وحيا الرعيل الأول من صانعي الاستقلال، والقوات المسلحة وهى تدافع عن حياض الوطن ولا زالت تقاتل وترمي إلى الأمام من أجل تطهير البلاد من دنس الخونة والمارقين. وتطرق المعتمد في حديثه إلى الجولة التي انتظمت المحلية الأيام الماضية، مشيداً بمواطني المحلية ومدى تجاوبهم مع مشاريع نهضة كردفان وهم أكثر تفهماً لها، حيث بدأت المساهمات تنهال من كافة القرى والفرقان بالمحلية وبلغت مساهمات قرى الريف الشمالي إدارية الجفيل (12) ألف جنيه، والمنطقة الغربية إدارية أم بشار (12) ألف جنيه، و(50) ألف جنيه من الغرفة التجارية بالرهد و(17) ألف من الإدارة العامة لتعليم الأساس و(12) ألفاً من اتحاد المرآة و(5) آلاف و(100) جوال ذرة من اتحاد المزارعين، و(7) آلاف من قطاع المرأة العاملة، وبلغ إجمالي المبلغ (107.174) جنيهاً. كما أن بعض القرى تجمع الآن في مساهماتها.
وتم من خلال الاحتفال تكريم أسرة المرحوم “محمد هارون تيمة” وهو من صناع الاستقلال، وأسرة المرحومة “حواء الطقطاقة”، تكريماً لنضال المرأة السودانية في شخصها .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية