الديوان

خيمة الطريقة السمانية الحسنية بساحة المولد .. احتفاء بطعم خاص

خلال تجوالنا بين ساحتي المولد بالسجانة وبميدان “الخليفة “بأم درمان ومن بين الطرق الصوفية المختلفة، لفت انتباهنا التميز الواضح لخيمة الطريقة السمانية الحسنية، كما لفت انتباهنا طريقتهم المختلفة في الاحتفال بالمولد النبوي عبر تجديدهم المستمر ومواكبتهم لوسائل الدعوة، فالخيمة الخاصة بالسمانية تشدك بجمالها وحيويتها، فهي تنبيء بمجهود كبير بذل لإخراج لوحة متناسقة الأشكال والألوان الجمالية، ومحتشدة بالحضور النوعي الكثيف لمريدي الطريقة بقيادة زينة شباب المشايخ “محمد الشيخ قريب الله “الذي عرف باجتهاده ومثابرته في جمع الشباب حول محبة النبي صلى الله عليه وسلم.
الموكب الحسني
وداخل خيمة الطريقة السمانية بميدان “الخليفة” بأم درمان التقينا بالدكتور “جعفر محمد فرح” عضو اللجنة العليا بالطريقة السمانية، فسألناه عن سر تميز طريقتهم الدائم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فجاء رده بأن الطريقة السمانية الحسنية درجت على ابتدار برامجها الاحتفالية بالمولد النبوي الشريف قبل الافتتاح الرسمي للاحتفال بأسبوع، حيث تقوم الطريقة بتسيير موكبها الذي عرف بـ (الموكب الحسني) يتقدمه فضيلة الشيخ “محمد الشيخ حسن الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله” المرشد العام للطريقة. وينطلق من مسيد العارف بالله الشيخ “قريب الله” ماراً بشوارع أم درمان الرئيسية حتى يصل ساحة المولد حيث تقام حلقة الذكر الشهيرة (بالصيحة) والتي تعتبر من أكبر حلقات الذكر في السودان.
أنشطة مختلفة وبرامج متنوعة:
دكتور “فرح” خلال حديثه لنا أشار إلى أن الطريقة السمانية اعتادت أن تخصص برنامجاً نوعياً وبصورة يومية، يشتمل على محاضرات قصيرة يقدمها شباب الطريقة في العديد من المواضيع الاجتماعية والفقهية، كما تفرد الطريقة جانباً للأعمال الدرامية حيث يقوم براعم الطريقة بتقديم عروض مسرحية على طريقة (مسرح على الهواء) يطرحون فيها عدداً من الظواهرالاجتماعية والقضايا الدعوية بأسلوب فكاهي معتدل يلفت انتباه الجميع، كما يشتمل البرنامج المصاحب على معرض علمي يحتوي على مؤلفات مشايخ الطريقة وأبرزهم الإمام المجدد البروفيسور الشيخ” حسن” والذي بلغت مؤلفاته ( 127) مؤلفاً في شتى ضروب المعرفة والعلم وباللغتين العربية والإنجليزية، كما يضم المعرض مواداً علمية توضح الأسانيد والأدلة والرسائل الدعوية التي يحتاج إليها الجميع للتعرف على منهج الإسلام. إضافة إلى بعض مواد التراث الصوفي.
حضور سياسي و دبلوماسي
وعن أبرز الشخصيات التي قامت بزيارة خيمة الطريقة السمانية الحسنية أوضح الدكتور “جعفر” بأن هناك العديد من رموز ونجوم المجتمع حرصوا على زيارة خيمة الطريقة بالمولد، وكان من بينهم وزير مجلس الوزراء ووزير الإرشاد والأوقاف ووزير الدولة بالإرشاد ومعتمد أم درمان والبرلماني “دفع الله حسب الرسول” وقيادات الأحزاب المختلفة، هذا بالإضافة إلى الدبلوماسيين الغربيين الذين ظلوا يشكلون حضوراً لافتاً وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي ومدير التعاون الإيطالي والسفير البريطاني والسفير الإيطالي والسفيرة السويدية وغيرهم من رجال السلك الدبلوماسي. ومعظمهم صادفوا المحاضرة القيمة التي قدمها فضيلة الشيخ”السماني الشيخ سعد الدين” الأمين العام للمجمع التي جاءت تحت عنوان (التصوف المنهج الأمثل للحياة). وكان أن حظيت بحضور حاشد من الجمهور.
وفي الليلة الختامية اتيحت الفرصة لكل من سفير الاتحاد الأوروبي والسفير الإيطالي والسفيرة السويدية، وبدورهم قاموا بتهنئة الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف مشيدين بالمنهج الصوفي الذي يمثل الإسلام الحقيقي الوسطي في أبهى صوره. وفي ختام الليلة الأخيرة باتوا بساحة المولد يقيمون الليل بالأذكار والأوراد والمديح حتى أشرقت عليهم شمس اليوم التالي، ويعيشون في تلك الأجواء من الإرهاصات والأنوار المحمدية التي صاحبت لحظة الميلاد الشريف لسيد العالمين صلى الله عليه وسلم كعادتهم كل عام، ثم بدأت الاحتفالات عبر روابط الطريقة المنتشرة في كافة أنحاء السودان بجدول زمني موضوع، وهكذا تستمر الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف ليتنقل المحبون من ربيع إلى ربيع حتى قدوم ربيع الأول من العام المقبل.
صحة للجميع
وأخيراً وقبل أن تهم بالخروج من داخل خيمة الطريقة السمانية الحسنية، يلفت انتباهك التزاحم الكثيف على المركز الصحي الملحق بالخيمة والحملة الصحية المجانية التي أطلق عليها اسم (البروفسور الشيخ “حسن “). وهي تحتوي على عيادات بجميع التخصصات الطبية بالإضافة للمعمل التشخيصي وصيدلية وإسعاف متنقل وعربة تبرع بالدم ، وهذا المركز استوعب الكوادر الطبية من أبناء وبنات الطريقة للتطوع، لتقديم الخدمات الطبية لرواد ساحة المولد النبوي الشريف بالمجان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية