أخبار

جنوبنا وجنوبكم!!

} النخب في السودان، من سياسيين وكُتاب وصحافيين، يشغلهم في حدث دولة الجنوب المفزع، مصير براميل النفط أكثر من موت الإنسان وهلاك الأنفس وخراب الديار وتفشي العنف في ثياب دولة وشعب جزء منا حتى اللحظة، وسيبقى الجنوب أقرب إلينا مودة وإحساساً وثقافة ووجداناً مهما تباغض حفنة من الحكام هنا أو هناك، وحاولوا قطيعة الأرحام والوشائج بالمكر وسوء التقدير.
} الساسة والنخب يتحدثون في المنابر ويكتبون في الصحافة الورقية والإلكترونية عن آبار البترول في ولاية الوحدة، وهل هي في (مأمن) من الحرب الدائرة.. أم في دائرة الخطر!! وما مصير ميزانية (ابن محمود) الجديد في حال توقف صنابير البترول.. وابن محمود “بدر الدين” يقلل من أثر توقف البترول بسبب الأحداث الجنوبية ويقول إن عائدات البترول تمثل فقط خمسة في المائة من حجم الموازنة؟! ما هي قصة أولاد “محمود”؟!
} كان “علي محمود” فظاً في تعابيره، ساخراً على شعبه، وجاء “بدر الدين محمود” (مستهيناً) بكبائر الأمور، فما هي قصة أولاد (محمود)؟! وتحضرني هنا أغنية شاعت في القرى في ثمانينيات القرن الماضي تقول مقاطع منها: (يا فاطمة بنت محمود عيانة عاوزة أموت سببي الجتار والعود)، كانت حسان السودان تموت في الجيتار والعود والنغم الشفيف، والآن تموت الحسان بالمرض ورصاص التمرد، وتموت الجنوبيات من بنات الدينكا والنوير واللاتوكا والباريا والأشولي والمنداري برصاص فرقاء التنظيم الواحد ومناضلي الحركة الشعبية وثوارها.. من لم يمت برصاص (كومرت) “سلفا” يموت برصاص (كومرت) “مشار”.
} والخرطوم التي تملك مفاتيح قلوب الجنوبيين تقف مكتوفة الأيدي.. بعضنا عواطفهم مع “مشار” وآخرون قلوبهم تهفو لـ”سلفاكير”.. وحكومة السودان التي قادت الوساطة في ستينيات القرن الماضي بين الملك “فيصل” والرئيس “عبد الناصر” وجمعت بين الفرقاء العرب في الخرطوم لتصلح ما أفسده العرب.. هي الخرطوم التي احتضنت أطفال “كوامي نكروما”، وناهضت حكومة “عيدي أمين” في يوغندا، وصالحت “ملتون أيوتي”.. ومن أرضها انطلق ثوار جبهة التحرير الإريترية، وحركة المقاومة التشادية.. ولكن الخرطوم اليوم يشكو وزير خارجيتها “علي كرتي” من تغول جهات أخرى في الدولة على صلاحيات وزارته، والتقرير بشأن قضايا من اختصاص الخارجية، فلا عجب إن كان دور “كرتي” هامشياً في المبادرة التي تقودها دول الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، ويتم ترشيح العاصمة الإثيوبية “أديس أبابا” لاحتضان المفاوضات بين الفرقاء الجنوبيين.. بينما الخرطوم أقرب وجدانياً للطرفين المتنازعين “سلفاكير” و”مشار”، وأكثر مودة ورحمة، وتملك مفاتيح القضية إن تدبرت النخب السودانية مآلات الصراع في الجنوب وأبعاده الإنسانية، والكف عن التفكير الانتهازي في المصالح الاقتصادية فقط، وذرف الدموع على براميل النفط الأسود، و(الشماتة) والضحك على الجثث المتناثرة في أرض الجنوب.
} أين المنظمات الطوعية السودانية التي سيرت القوافل لقطاع غزة في فلسطين وإلى الصومال والمتضررين في “هاييتي” و”كوسوفو” والبوسنة والهرسك؟! أين أنتم من أحداث الجنوب، و”جوبا” تجوع، و”بور” تبحث عن لقمة الخبز، و”توريت” تتوجع؟! أين نداء الأخ من أجل أخيه؟!
} بين السودانيين دماء وأنساب وأرحام في الوطنين، والأحرى بالقيادة السياسية المبادرة بالوساطة لإصلاح العلاقة بين قيادات الحركة الشعبية والوقوف في مسافة واحدة بينها، وأن تنهض مؤسسات المجتمع المدني بدورها في إغاثة المحتاجين من إخوتنا في الطرف الآخر من السودان الكبير، وأن نستحي في الوقت الراهن من الحديث عن براميل النفط، لأن الإنسان أغلى من البترول يا هؤلاء!!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية