أخبار

«كرتي» يطالب «مشار» بالجلوس إلى طاولة المفاوضات

لم يستبعد وزير الخارجية “علي كرتي” أن تؤثر الأحداث الجارية في دولة جنوب السودان على مناطق إنتاج البترول، خاصة بعد تواجد “رياك مشار” في منطقة “بانتيو”، وقال: (وجود “رياك مشار” في منطقة “بانتيو” بالتأكيد سيؤثر على البترول). وأكد في الوقت ذاته أنه لا رغبة لبلاده في قيادة مبادرة مستقلة، وأعرب عن أمله في أن يظل “مشار” على التزامه بألا تؤثر تحركاته على مناطق إنتاج البترول .
وذكر “كرتي” في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم أمس (الاثنين) أن نائب رئيس جنوب السودان السابق “رياك مشار” وعد بعدم المساس بحقول النفط، لكنه عاد ليقول: (في تقديري أن “مشار” في مرحلة سياسية متقدمة والذين يتعاملون على الأرض لديهم حسابات). ودعا مجموعة “رياك مشار” إلى الاستجابة لمبادرة مجموعة (الإيقاد) والجلوس إلى طاولة المفاوضات، بيد أنه قال: (حتى الآن لم يصلنا ما يفيد بأنهم استجابوا لهذه المبادرة سنسمع إجابتهم منهم خلال الأيام القادمة)، وأضاف: (نأمل أن تكون إجابة إيجابية لصالح السلام حينها سيكون للفرقاء فرصة للتحرك) .
واستبعد “كرتي” أن يجلس الأطراف في القريب العاجل، وطالب سياسيي جنوب السودان بالحكمة والعقل، لافتاً إلى عدم رغبة السودان في قيادة وساطة مستقلة، إلا حال طلب منهم، وقال: (يمكن أن يقوم السودان بما يستطيع لكن حتى الآن القضية برئاسة الإيقاد) .
ولفت “كرتي” إلى أن رعايا السودان بدولة جنوب السودان لم يطلبوا إجلاءهم بسبب الأحداث هناك، موضحاً عدم تقدمهم بطلب بالخصوص.
وقال “كرتي” في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم أمس (الاثنين) إن السودانيين جربوا العيش في جنوب السودان، وأضاف: (لا أعتقد أن هناك حالات هلع من السودانيين في الجنوب وإذا وجدت سنتعامل معها) .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية