الديوان

اتـجاه المؤسسات الوطنية للإنتاج الدرامي فتح جديد للدراما السودانية

(جرادق المطر) دراما سودانية مختلفة في كل شيء، النص الروائي للفيلم، جاء أشبه باللوحات المضيئة أحياناً والمظللة مرة والداكنة حيناً.. وكله من خلال إيقاع يحبس الأنفاس.
كانت أحداث الفيلم تجري على بيئة طبيعية وأرض واسعة ومن خلال ألوان متنوعة.. فيها الجفاف الذي يتمثل في عدم وجود الماء.. وفيها الإيقاع الساخن الذي يتمثل في الفرح الإنساني المزين برقص قوي أشبه بـ(الهستريا).
الماء القضية والماء الرسالة والماء الأنثى
استطاع أبطال الفيلم أن يؤدوا أدوارهم في تناغم وفي انسجام، وكعادته أطل بطل الفيلم الحقيقي.. النجم “الهادي صديق”.. والذي جسَّد دور رجل يبحث عن الماء (موية) الماء الشرب.. والماء الأنثى.. والماء القضية والماء الرسالة.. استطاع “الهادي” والذي عرف دوماً بالإطلالة.. من خلال أعمال ذات قضية ورسالة استطاع أن يضيف إلى سجله الإبداعي هذا الفيلم (جرادق المطر)، وتبدأ القصة ببئر عميقة يرد إليها الناس من كل القرى المجاورة وبطلنا ينشل (الدلو) في سلاسة ونشاط وقد وهب نفسه للآخرين كما تقول أحداث الفيلم ليتعلم أخوه الأصغر “محمد المجتبى” ويتزوج.. ويظل بطلنا بلا رفيق، حتى ظهرت في حياته فتاة اسمها (موية) وتختفي بعد ظهورها ليظل هو في حالة بحث عنها لتقارب حالة تلك المرأة التي فقدت طفلها.. ولم تصدق أنه توارى تحت التراب!! وقد أدت هذا الدور بإجادة الممثلة “ناهد حسن” وظلت تجري وتجري في حالة أشبه لفقدان العقل.
ممثل عالمي
ويظل بطل الفيلم “عثمان” الذي جسَّد دوره بإبداع حقيقي جعله الأول.. ومسافة ثم الآخرون.. وكان هذا المبدع الحقيقي هو “الهادي الصديق”.
أما الأستاذ “مصطفى أحمد الخليفة” فقد أدى دور العمدة بتوازن وبحرفية عالية جداً.
واعتمدت “موية” والتي جسدتها ممثلة جديدة، اعتمدت على جماليات وجهها، واستخدم المخرج الفنان “أبو بكر الشيخ” والذي يعتبر هذا الفيلم وبكل المقاييس إضافة حقيقية، وعمق تتضاءل في موازاته، ما سبق من أفلام.. استخدم المخرج جماليات وجه الممثلة بزوايا معينة، كما اعتمد على تحريك زوايا الكاميرا بفهم عالٍ، إذ أن الفيلم يعتمد في كثير من أحداثه على (الفلاش باك) أو أحداث تطل أثناء لحظات آنية أو اللحظات الراهنة.
وجاء أداء الممثلين والممثلات – في جدية وصدق.. مما أكسب الفيلم الاحترام واستمرار المتابعة من المشاهدين.
} حالة من الجدل أثارها فيلم (جرادق المطر) الذي قامت بانتاجه (وحدة تنفيذ السدود) بالاشتراك مع مؤسسة (ساحات الفداء) وتم عرضه مؤخراً كسهرة بـ(قناة النيل الأزرق) الفضائية، حيث أشاد عدد من النقاد بمستوى الفيلم وقبل ذلك أشادوا بمبادرة (وحدة تنفيذ السدود) وخوضها لتجربة الإنتاج الدرامي، واعتبروا أن هذه الخطوة ستشجع العديد من المؤسسات والشركات والوحدات الاقتصادية الكبيرة لدخول سوق الإنتاج الدرامي مما يساعد في إنعاش الدراما السودانية.
إضافة مهمة وتأثير ايجابي
} (المجهر) ومن خلال هذه المساحة قامت باستطلاع بعض الآراء حول اتجاه الشركات والمؤسسات الوطنية لخوض تجربة الإنتاج الدرامي، في البداية تحدث لنا الأديب والخبير الإعلامي “عبد القادر الكتيابي” قائلاً: الدراما من وسائل الإعلام والإعلان، والإعلام طائر لا يطير الا بجناحي التمويل الجيد والتحرير الجيد، ولذلك اعتبر دخول المؤسسات تجربة الإنتاج في مجال الدراما إضافة مهمة لها تأثيرها الايجابي في إحداث حراك درامي يساهم في إنهاء الأزمات التي ظلت تعاني منها صناعة الدراما في السودان خاصة وأبرزها تراجع حجم الإنتاج.
تجربة ذكية وخلاَّقة
مخرج (جرادق المطر) “أبو بكر الشيخ” أشاد بمبادرة (وحدة تنفيذ السدود) وخوضها لمجال الإنتاج الدرامي للإعلان عن انجازاتها عن طريق الدراما، وصف التجربة بأنها تجربة ذكية وخلاَّقة، وأضاف أن الدراما بكل أنواعها تعتبر من أميز وأعمق الطرق التي يمكن أن تبرز بها المؤسسات والهيئات العامة والخاصة انجازاتها وتعلن عبرها عن نفسها، ثم تحدث “أبو بكر” عن الأجواء التي تم فيها تصوير أحداث فيلم (جرادق المطر)، وقال إن هذا العمل تم تصويره بمدينة (تندلتي)، وهي من المناطق الغنية بالمناظر والمشاهد الطبيعة الخلاَّبة والمدهشة، وأشار إلى أن هذه الطبيعة كان لها دور كبير في فتح شهية فريق العمل ليقوم كل واحد منهم بإخراج كل ما عنده من قدرات إبداعية ابتداءً بكاتب السيناريو “عبد الناصر الطائف” والمصور “أنس عيسى” وأبطال الفيلم النجم “الهادي الصديق” و”مصطفى أحمد الخليفة”، بالإضافة لبقية الممثلين. وفي ختام حديثه دعا المخرج “أبو بكر الشيخ” كل المؤسسات الوطنية والقومية بما فيها المؤسسات العسكرية (الجيش والشرطة) والوزارات وشركات الاتصالات للدخول في تجربة الإنتاج الدرامي حتى ولو عن طريق الإعلان عبر الأعمال الدرامية، وبذلك يكونوا قد ساهموا في نهضة الدراما وخلق فرص للتنافس الإبداعي في هذا المجال.
أفضل وأروع الأعمال الدرامية
أما الأستاذ الصحفي والناقد الفني “عبد الباقي خالد عبيد” أكد خلال حديثه بأنه ومنذ فترة طويلة جداً لم يتابع عملاً درامياً مقنعاً ولافتاً للانتباه إلى أن تابع وبالصدفة فيلم (جرادق المطر)، وأضاف أن “الهادي الصديق” بظهوره على الشاشة دفعني لمتابعة هذا العمل خاصة أنني أعلم يقيناً أن النجم “الهادي” لا يقبل المشاركة في عمل درامي إلا إذا تأكد من أنه مكتمل العناصر، وبالفعل وجدت هذا العمل من أفضل وأروع الأعمال الدرامية التي تم إنتاجها مؤخراً، وكان واضحاً أنه تم تنفيذه برؤية إخراجية مبدعة. وعن خوض (وحدة تنفيذ السدود) لتجربة الإعلان من خلال استخدام الدراما، وصف هذه الخطوة بأنها تأكيد حقيقي للفهم الواسع والعقلية المبدعة التي تتحرك من خلالها هذه المؤسسة، وفي ختام حديثه لنا قال “عبد الباقي” دعوني أُحيي عبركم كل من ساهم في نجاح هذا العمل الدرامي المدهش.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية