اقتصاد

شيكان تقر بتحديات تواجه التأمين الطبي بالبلاد

نظمت شركة شيكان للتأمين سمناراً بعنوان التأمين الطبي والتكافل بفندق (كورنيثيا) بالخرطوم بحضور عدد من الجهات المختصة والمستفيدين، وناقش السمنار أهمية ومستقبل التأمين الطبي بالسودان. وقدم مساعد العضو المنتدب للشركة «محمد عوض محمد عمر» ورقة بعنوان (التكافل.. التغطيات..ز المزايا) أشار فيها إلى التكافل الإسلامي للتأمين على الحياة، بجانب أنظمة التكافل بشركة شيكان للتأمين والتي منها التكافل الجماعي الذي يقدم تغطية تكافلية للجماعات التي لها ربط مشترك كالمهنة أو النقابة أو الاتحاد، وقال إن التكافل الجماعي هو عقد مبرم بين المشتركين يمارس بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأوضح «محمد عوض» أن هنالك أيضاً التكافل المعاشي الذي يهدف إلى تشجيع الادخار بغرض توفير دخل عند التقاعد، ويكمل ما قدمته الدولة تحت مظلة صندوق التكافل الاجتماعي.
ونبه في ورقته إلى ظهور الحاجة للصناديق التقاعدية بالسودان عند النظر إلى التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسكانية الكبيرة التي حدثت خلال العقود الأخيرة، والتي منها تناقص قدرات الدولة على تحسين المعاشات نتيجة للزيادة في عدد المعاشيين، نسبة لتحسن معدلات الحياة بعد عمر التقاعد. واستعرض التكافل الفردي والتكافل لحماية الرهن والتكافل العائلي والتكافل لتعليم الأبناء.
وأقر العضو المنتدب لشركة شيكان «صلاح الدين موسى محمد» بالسمنار بأن التأمين الطبي من أصعب أنواع التأمين، والكثير من الشركات خرجت منه، مشيراً إلى اتجاه الشركة لتأمين مستشفى شيكان التخصصي، لكنه قال إن هنالك بعض المعوقات القانونية التي تواجه الخطوة.
وكشفت إدارة التأمين الطبي بالشركة عن تحديات كبيرة تواجه التأمين الطبي في السودان متمثلة في مشكلة فهم وضبط الإجراءات واللوائح، وصعوبة التسويق في ظل عدم الوعي وتوفر بدائل عن التأمين، ومحدودية البنود بموازنات الشركات والمؤسسات والقطاع الحكومي لتغطية العلاج، بجانب تحصيل الأقساط من العملاء وارتفاع حجم المطالبات المضطرد في ظل صعوبة زيادة الأقساط، وعدم الوعي والإلمام التام من المشتركين بكيفية استخدام البطاقات، وحالات الغش المتعمدة في بعض المشتركين ومقدمي الخدمة فضلاً عن ارتفاع أسعار الأدوية وتكلفة الخدمات الطبية المتغيرة والمتصاعدة، وفقاً للوضع الاقتصادي مع صعوبة الرجوع للمشتركين لزيادة الاشتراكات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية