أخبار

نقاط فقط..

} أخيراً اعترف “علي محمود” وزير المالية بأن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها بلادنا (علاجها) سياسي.. وقال في البرلمان إن خفض الإنفاق يتطلب تقليص عدد الولايات إلى (6) ولايات بدلاً عن (16) ولاية.. لأن الصرف على الولايات الـ(16) قد أرهق الخزينة العامة بعد أن أصبحت جميع الولايات تتلقى الدعم الخرطومي، ليصرف حتى الوالي وحاشيته رواتبهم مما يأتيهم من الخرطوم، التي ألغت كل الرسوم الولائية الزراعية والغابية والحيوانية لأنها حريصة على التحكم الشديد بقيادة الولايات.. اعتراف الوزير ينبغي الأخذ به والعودة إلى نظام الأقاليم السابق في عهد “النميري”، وإقرار حكم ذاتي يحقق قدراً من الاستقلالية للولايات عن المركز، ويلبي طموحات وأشواق حاملي السلاح، وينهي دورة العنف في البلاد لتتوقف الحرب ويتم خفض الإنفاق، ولكن باتفاق سياسي مع كل القوى الوطنية حتى لا يرفضها الآخرون وتستمر دوامة الإنفاق الأمني والسياسي والإداري.
} مجالس السياسة في الخرطوم رشحت الفريق “عوض ابن عوف” وزيراً للدفاع، ثم رشحته ذات المجالس والياً لشرق دارفور، ثم رشحته وزيراً للداخلية.. وبذلك أصبح وجود الفريق “ابن عوف” في الحكومة القادمة مطلباً جماهيرياً تتوق إليه قوى التغيير داخل المؤتمر الوطني، باعتباره شخصية متفقاً على حسن أدائها وكفاءتها، وإذا تعلقت قلوب الأمة بقائد سياسي فلن يخيب رجاءها!
و”عوض ابن عوف” وجوده في الوزارة أو الولاية أهم من السفارة، وقد تعلقت قلوب كثيرة بعودته إلى ميادين الداخل.
} الدكتور “الصادق الهادي” خسرته الحكومة ككفاءة نادرة وشخصية تتسم بالنزاهة وسياسي له ثقل في أوساط الأنصار مرشحاً لخلافة الإمام “الصادق” في قيادة حزب الأمة، ولكن الدكتور “الصادق الهادي” كسبه الشعب السوداني المسكين المريض في قلبه كاختصاصي لأمراض القلب يقف إلى جانب الفقراء والمساكين، وتمتد أيادي الدكتور الإنسان إلى أهله في الجزيرة أبا، وهو بعيد عن الوزارة والحكومة وقريب من الشعب والأنصار.
} البروفيسور “محمد زين العابدين” كتب مقالاً في صحيفة (التيار)، وتم اعتقاله لأيام معدودة ليخرج عبر وساطة السيد “محمد عثمان الميرغني” زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي، وانتفخ البروفيسور ظناً منه إنه أصبح من رموز المعارضة وقادتها، ليعلن أمس في تصريحات عن إغلاق أبواب تحالف المعارضة في وجه المهندس “الطيب مصطفى” والأستاذ “أمين بناني نيو” و”غازي صلاح الدين”، بحجة أن هؤلاء لم يتطهروا من وزر المشاركة في النظام!! يا سبحان الله من هو البروفيسور “زين العابدين” حتى يضع (فيتو) لقيادات لها كسبها وجماهيرها ورصيدها في بنك العطاء الوطني والإقدام على القتال في ساحات الوغى؟ وهل تحالف المعارضة الذي يهرع قادته لتقديم المعلومات عن اجتماعاته للحكومة تبرعاً كما قال بذلك د. “نافع علي نافع” يغري بانضمام “الطيب مصطفى” إليه؟ إن القوى الإسلامية التي خرجت من رحم الإنقاذ لأسباب وأخرى أحرى بها (فرز) عيشتها وتقديم نفسها للشعب في ثياب غير مدنسة بأمراض الآخرين.. وهل قوى الإجماع الوطني مكان يليق بـ”الطيب” و”غازي” و”حسن رزق” و”الكودة” و”بناني”؟
} قوات الـ(يوناميد) في دارفور لقمة سائغة للمتمردين، ينهبون قوافلها ويقتلون منسوبيها ويهاجمون مقارها وهي وديعة حالمة في مناطق وجودها، لا تقوى على الدفاع عن نفسها وحمايتها من هجمات المتمردين، ورغم ذلك تصدر القرارات الأممية بالتمديد لها عاماً بعد الآخر.. والـ(يوناميد) لا تستطيع حماية نفسها من المتمردين فكيف تدعي حماية شعب دارفور؟!
للبعثة الأممية دور في المساعدات الإنسانية، والمساهمة في المصالحات القبلية والتواصل الاجتماعي، ومساعدة مكونات دارفور، لكن دورها في الحماية ضعيف جداً.. الحماية المعنية حماية نفسها لا حماية شعب دارفور.
} نعم لخصخصة الرياضة وتحويل الأندية لشركات مساهمة عامة وطرح أسهمها للاكتتاب في سوق الأوراق المالية.. الوضع الراهن لا يشجع على النهوض بالرياضة والأندية، وقد أصبحت جميع الفرق تعتمد على الدعم الحكومي المباشر وغير المباشر و(الحكومة الفيها مكفيها)، فكيف تنفق على الهلال والمريخ والموردة وحي العرب والنيل الحصاحيصا وهلال الفاشر؟!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية