أخبار

«البشير» : تغييرات جذرية فى الحكومة والحزب

وافق مجلس شورى المؤتمر الوطني على قرار المكتب القيادي للحزب بفصل ثلاثة من قادة تيار الحراك الإصلاحي، وهم الدكتور “غازي صلاح الدين”، “حسن عثمان رزق” و”فضل الله أحمد عبد الله” من عضوية الحزب، ممهلاً إياهم (10) أيام للعدول عن رؤاهم أو إنفاذ العقوبة، وفي الاثناء ألمح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطني المشير “عمر البشير”، إلى حدوث تغييرات جذرية ستطال الحزب والحكومة، مؤكداً السعى للدفع بقيادات جديدة في كل المستويات المركزية والولائية، واختيار مجموعات من ذوي القوة والأمانة يحترمون المؤسسية، وفيما قال نائب رئيس الحزب “نافع علي نافع” في مؤتمر صحفي مساء أمس (السبت) عقب انتهاء اجتماع شورى الحزب، إن شورى الحزب لم يشكل لجاناً للحوار والتفاوض مع المفصولين، وفي حال عدولهم عن رؤاهم سيسقط قرار فصلهم، على أن يصبح القرار سارياً بعد (10) أيام . وقال “البشير” إنه لا يوجد إصلاح ولا فلاح لمن يسعى لتفتيت وحدة وبلبلة الصف خاصة في أوقات الشدة والامتحان.
وأضاف : من نكث إنما ينكث على نفسه، مشدداً على اتساع صدور قيادة حزبه المؤتمر الوطني وإفساحها المجال واسعاً لتلقي الانتقادات.
واشترط “البشير” في خطاب أمام مجلس شورى المؤتمر الوطني أمس (السبت)، أن يكون مبعث الإصلاح النوايا الحسنة والخالصة من أجل النصيحة وإحسان العمل مع الالتزام بوسائل المؤسسية ـ في إشارة إلى القادة الذين ينادون بالإصلاح.
وأعلن رئيس المؤتمر الوطني عن إطلاق حملة بناء قاعدي ستنتظم مطلع العام المقبل، لتوفيق أوضاع الحزب تمهيداً لعقد المؤتمر العام بنهاية 2014م، مبيناً أنه تم تأجيل المؤتمر العام وتم تشكيل لجنة لمراجعة لوائح الحزب والحكومة، سترفع تقريرها المبدئي لمجلس الشورى الحالي.
وقال “البشير” إن ثمار الإجراءات الاقتصادية الأخيرة بدأت تؤتي بعض ثمارها قبل أن يطالب بالعمل على استمرارها، وقال إن الملتقى الاقتصادي سيكون الأسبوع القادم.
من ناحيته دعا رئيس مجلس شورى المؤتمر الوطني، “أبو علي مجذوب أبو علي”، الحزب أن يفي بوعده بشأن تخفيف الضائقة المعيشية على المواطن.
وذكر “نافع” أن الاجتماع قرر تجميد عضوية (9) من الإصلاحيين وأن (4) آخرين لم يجد عليهم ما يقضي باتخاذ قرار بشأنهم، لعدم مخالفتهم لوائح الحزب.
وأوصى البيان الختامي لشورى الوطني الذي قال “نافع” إنه أجيز بالإجماع، متابعة الإجراءات الاقتصادية ومعالجة ما يعتريها من عقبات، لافتاً إلى مناقشة ورقة حول الإصلاح الحزبي، وأن شورى الحزب أقر تفعيل اللجان للتحرك للولايات لتلتقي بالعضوية هنالك.
من جانبه، طالب رئيس مجلس شورى الوطني “أبو علي مجذوب أبو علي” الحزب بالوفاء بوعوده بشأن الإجراءات الاقتصادية، وتخفيف الضائقة المعيشية على المواطن.
وشدد علي ضرورة أن يأتي التعديل الوزاري القادم كبيراً، ومؤسساً على أهداف تواصل الأجيال، ويعبّر عن الاستفادة من الخبرات المتراكمة ويضع حداً لهجرة العقول.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية