الديوان

الإبتسامة والكلمة الطيبة.. مفتاحان للسعادة أضاعهما الكثيرون !!

مثلما للكلمة الطيبة أثرها على النفوس وتأثيرها الواضح في التفاعل الإيجابي في المجتمعات، فالابتسامة الجميلة والرقيقة مفتاح التواصل والتقارب بين الناس، وعندما تلتقي الابتسامة مع الكلمة الطيبة يكون للحياة طعم وألوان.. وديننا الحنيف حثنا على التبسم في وجوه بعضنا البعض، والتعامل الحسن، والتفوه بالكلام الطيب، ويؤكد بأن الحرص على هذا الفعل يوازي ثواب الصدقة الجارية، والمولى عزّ وجلّ قال في محكم تنزيله: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)، وكذلك أوصانا رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم” بالكلمة الطيبة حيث قال: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات).
ولكن في أيامنا هذه مع ضغوط الحياة وإيقاعها المتسارع والظروف المعيشية القاسية، اختفت من وجوهنا الابتسامة، وانسحبت الكلمة الطيبة من ألسنتنا، وغير ذلك التعبيرات الجميلة والعبارات الحلوة التي انعدمت وصارت كالعملة النادرة غير المتداولة، ومن خلال هذه المساحة حاولت (المجهر) أن تستطلع بعض الآراء حول هذا الموضوع (الابتسامة والكلمة الطيبة) وأثرها على نفوس البعض فماذا قالوا عنها؟!
{ الكلمة الطيبة من داخل الدار
 وأول تساؤل طرحناه كان: هل تجيد المرأة استقبال زوجها عندما يقدم من عمله بابتسامة ثم كلمة طيبة تزيل بها همه وما يلاقيه من ضغوط ومتاعب أثناء ساعات العمل؟ أم أنها تستقبله بوجه عبوس وعبارات باردة وكلمات عتاب متكرر بسبب التأخير؟! في ذلك تحدثت لنا “ابتسام محمد”- ربة منزل- عن أنها تحب دائماً أن تُسمع زوجها كلمة جميلة عند خروجه من المنزل في الصباح وعند قدومه، وتسعد عندما تراه مبتسماً لدى سماعه حلو وطيب الكلام، وتؤكد أنها دائماً ما تسمعه عبارات جميلة لكي تزيل عنه الهموم وتنسيه المشاكل اليومية، وتقول: أنا أعرف تماماً ضغوط العمل والحياة..
وعن كيفية مبادلة الزوج لزوجته الكلمة الطيبة بعد إعدادها وجبة لذيذة أو بعد قيامها بترتيب المنزل بصورة رائعة معبراً بذلك عن مدى سعادته لما قامت وتقديره لها، يقول “علي حسن” إن المرأة بفطرتها تحب أن يهتم بها الطرف الآخر ويسمعها أجمل وأرق العبارات والجمل، مما يجعلها تبادر بذات الشعور الطيب، ويضيف إن الكلمة الطيبة هي جواز سفر لكل القلوب في الدنيا.
{ أروع اللغات التعبيرية
“سارة علي”- طالبة بكلية الفنون الجميلة- قالت إن طلاقة الوجه تشرح القلب والكلام الجميل وحسن الخلق وأدب المعاملة يؤدي إلى كظم الغيظ والعفو عن المسيئين، وأضافت إن الشخص الذي يحرص على المعاملة الحسنة قولاً وعملاً يصل إلى درجة الإحسان ويحظى بمحبة الله تعالى. وأشارت إلى أن الكلمة الطيبة تدل على روعة وجمال الأخلاق الإنسانية، وأن التبسم من أجمل وأروع اللغات التعبيرية الإنسانية الرقيقة التي تعكس السلوك الداخلي.
{ حصاد الألسن
وقال لنا “رامي آدم”- موظف حكومي- أن هناك بعضاً من الناس ينطقون بكلمات في حالة غضب قد لا يشعرون بمدى أثرها على الآخرين لكنها قد تكون سببت الكثير من الأذى النفسي للشخص الآخر، وفي الاتجاه الإيجابي نجد أن الكلمة الطيبة ترسم البهجة في وجوه الآخرين وتزيل الحواجز بينهم تماماً، عكس الكلمة السيئة التي تساهم في تولد الحقد والحسد بين الناس.. وختم حديثه بقوله: (الفرد منا محاسب يوم القيامة على كل ما يقوله إذا تحدث عن الناس بسخرية أو شمت فيهم، لذلك يجب علينا المحافظة على ألسنتنا ونعي ما نقول).
{ الكلمة الطيبة بين الأخوة
ومن ناحيته تحدث لنا “عمر محمد” قائلاً إن أشد العلاقات وأكثرها حاجة ورعاية هي علاقة الأخوة، لكنها تثور وتتنافر في بعض الحالات، فيكون بين الأخوة خلافات وحواجز وينقطع الاتصال بينهما وتختفي معاني الأخوة والتصافي بينهم، وفي مثل هذه الأحوال يكون للكلمة الطيبة مفعول السحر في إزالة الخلافات، وبالكلمة الطيبة تعود الأخوة والمحبة والتواصل الإنساني,
وأخيراً نقول.. بالكلمة الطيبة نتواصل ونتوافق، وتتلاقى قلوبنا، وتتصافى نفوسنا وتسمو في العلا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية