الديوان

الممثل السوداني «إبراهيم خان» .. عاش ومات في «مصر» معتداً بجنسيته

الأعمال الدرامية المصرية والتلفزيونية والسينمائية ظلت منذ أزمان بعيدة تتسيد مساحات الشاشات الصغيرة والكبيرة، وسيطرت على حواس كل الناس وولعت بها الآلاف من شعوب العالم العربي، بل حتى الغربي بعد ترجمتها للغاتهم، وشغفوا بها آنذاك، قبل أن تتغول عليها الدراما التركية وتستحوذ على نسبة عالية من المشاهدة وتكنس الساحة تاركة بقايا أبصار محدقة هنا وهناك، وتبعاً لذلك ذاع صيت نجوم الدراما المصرية، ورغم أنها تنتج في مصر وبها يعيش نجومها، إلا أن معظمهم ليسوا بمصريين، فهم هجين يجمع بين اليونانيين والفرنسيين والأرمن واللبنانيين، وكذلك السودانيين الذين عاشوا وتشبعوا باللهجة والأعراف والطبائع المصرية، هذا التمازج والانصهار إما أن يكون عبر مصاهرة بين مصريين وأجانب من جهة الأم أو الأب أو أجانب خالصين، ولم يقتصر وجود السودانيين في مصر على الممثلين فقط، فهناك الفنانة والمغنية التي لمع نجمها “ستونا” والفنانة “جواهر” وغيرهما، ومن الدراميين السودانيين أيضاً الفنان الكوميدي “أحمد بدير” من والد سوداني (شمال السودان) وأم مصرية، وكذا الفنان الأسمر “أحمد زكي”، و”وفاء عامر”، جميعهم من أب سوداني، على أن ضيفنا في هذه المساحة هو الفنان الراحل “إبراهيم خان ” رحمة الله عليه صاحب الألمعية والنجومية التي شرفت السودانيين المتابعين لأعماله التي قدمها وهم يشيرون إليه بالبنان، ورغم الرحيل ما زالت الخرطوم تذكره.
الأب سوداني والأم مصرية
الراحل “إبراهيم خان” كما هو معروف أحد الوجوه المميزة في السينما المصرية والتي قدم فيها خلال أربعين عاماً هي عمره الفني مجموعة كبيرة من الأفلام، كما شارك في بعض المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات.
“خان” ولد في يوم 12 أغسطس عام 1936م بمدينة (ود مدني) ودرس في مدرسة (البندر) وأسمه “إبراهيم إبراهيم خان”، مولود لأب سوداني وأم مصرية، وما لا يعلمه عنه الكثيرون أنه عمل في بدايته بإذاعة (ركن السودان) التي تحولت فيما بعد لإذاعة (وادي النيل)، وربما كانت هذه هي النافذة التي أطل منها للنجومية، ثم ساقته الصدفة لملاقاة أحد المنتجين، والذي أقنعه بإمكانية ممارسته التمثيل متأكداً ومتيقنا من خبراته في هذا المجال، وبالفعل انصاع لرغبته وسافر إلى مصر في العام 1954م، والتحق بـ(المعهد العالي للفنون المسرحية) وتخرج فيه عام 1961م، لكن وعندما توقفت السينما في الستينيات قبيل أن تنشط مرة أخرى، اتجه “خان” إلى (بيروت)، وبدأ عمله في السينما من خلال الأفلام اللبنانية، واشترك في العديد من الأفلام المشتركة مع (إيران) و(تركيا)، وهناك قابل “حسام الدين مصطفى” فرشحه للعمل في فيلم (الشجعان الثلاثة)، ثم توالت أفلامه في (القاهرة) وعمل عشرين فيلماً وعدداً مقدراً من المسلسلات بمعية “صباح”، “فريد الأطرش”، “محرم فؤاد” و”فهد بلان”.
أشهر أعماله
من منا لا يذكر مسلسل (ومشيت طريق الأخطار) ذاك المسلسل المثيرة أحداثه، حتى أن المشاهدين في السودان كانوا يتحلقون حول التلفاز موعد بثه، يتفاعلون مع أحداثه وينشدهون به قبيل ظهور الفضائيات ومن ثم تعدد القنوات، وكذا مسلسل (رأفت الهجان) الذي لا يقل عنه متابعة وما زالت حلقاته تعاد إلى الآن، هذا إضافة إلى (برئ في المشنقة)، (المهاجرون)، (الرجل الثالث)، (جاسوس على الطريق)، (جواري بلا قيود)، (نار ودخان)، (صراع الأجيال)، (لؤلؤ وأصداف)، (المحاكمة) و(النهر لا يحترق) وهي أشهر أعماله، فضلاً عن أفلامه (غروب وشروق)، (دائرة الانتقام) و(الصعود إلى الهاوية)، وشارك في عدد قليل من المسرحيات. واعتمد عند ظهوره على وسامته، ثم أُسندت إليه أدوار البطولة.
عاش ومات سوداني الجنسية
وعلى الرغم من “إبراهيم خان” عاش حياته في مصر، إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية وإنما احتفظ بجنسية والده، قيل أن عيونه الخضراء سحرت الممثلة “سهير رمزي” وافتتنت بها فأقترنا، وكان أول زواج لها قبل أن ينفصلا بعد عام ولم يتزوج ثانية إلا بعد فترة طويلة من العزوبية متخلياً عن لقب أشهر عازب، وأنجب ابنته الوحيدة منها وتركها وعمرها أربع سنوات، كان شغوفاً بالسودان وزاره محاولاً النهوض بالدراما المتعثرة. وبأذن سودانية نظيفة ومهذبة الإصغاء، انتقى وعشق أصوات “إبراهيم الكاشف”، “وردي”، “كابلي”، “محمد الأمين” و”صلاح بن البادية” الطروبة.
حفلت حياة “خان” بالكثير والمثير، عاش في مصر بقلب وإنتماء سوداني لم تبدده أو تقلله الحياة في أم الدنيا بصخبها وأهازيجها وتعدد ثقافاتها، وظل دائماً يفتخر أنه سوداني، إلى أن وافته المنية بعد صراع مع مرض الكبد، وأسلم الروح في يوم 9 يناير عام 2007م في مستشفى (الشروق) بالمهندسين، مخلفاً ذكريات لا تحصى أهمها أنه سوداني الأصل والهوية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية