اقتصاد

«الجاز» : لابد من خلق نموذج يحقق طفرة في مجال صناعة الطاقة بالسودان

وقع السودان والبرازيل على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة، وذلك بـ(سان باولو) البرازيلية،  يتم بموجبها دفع التعاون في مجال الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي والتكنولوجيا والتدريب.  وقع عن جانب حكومة السودان د. «عوض أحمد الجاز» وزير النفط، فيما وقع عن البرازيل وزير الطاقة بسامباولو  «ريكاردو اشيل»، فيما أكد وزير الطاقة البرازيلي حرص بلاده على تطوير علاقتها  مع السودان، مؤكداً أن المذكرة يمكن أن تسهم في تنفيذ البرامج المقترحة بما يحقق تبادل المنافع.  واستعرض الوزير إمكانيات (سان باولو) الاقتصادية التي تتمتع بها خاصة في إنتاج الطاقة المتجددة وتصديرها إلى دول العالم، مشيداً بجدية الوفد في وضع البرنامج التنفيذي المحدد الذي يلبي أولويات صناعة الطاقة وإنتاج الغاز الطبيعي والايثانول وتطوير تكنولوجيا الطاقة، فيما أكد د. «عوض أحمد الجاز» على خلق نموذج ناجح يحقق طفرة في مجال صناعة الطاقة بالسودان. وقال إن الفرصة متاحة لخلق نموذج يفضي إلى شراكات في جميع المجالات، وحدد «الجاز» القطاعات ذات الأولوية وقدم دعوة لوزير  الطاقة لزيارة السودان، مستعرضاً الإمكانيات المتاحة للاستثمار وإنتاج الطاقة وذلك بحضور سفير السودان لدى البرازيل.
وفي السياق
     بدأت بوزارة الخارجية البرازيلية المباحثات المشتركة والتي هدفت إلى دفع اتفاق التعاون في مجالات الإنتاج المختلفة، ونقل التجربة البرازيلية في نموذج القطاعات المتكاملة وتبادل الخبرات وإدخال التكنولوجيا،  ودفع القطاع الخاص البرازيلي لاستثمار في السودان وتطوير قطاعات الطاقة، وإدخال تجارب صناعة الطاقة المتجددة من السكر. وأكد السفير «جوزيه انطونيو كارفاولو» وكيل وزارة الطاقة والبيئة والعلوم والتقانة، حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع السودان، مشيراً إلى إمكانية زيارة السودان مطلع العام القادم،  للنظر والتركيز في القطاعات ذات الأولوية . 
من جانبه ثمن د. «الجاز» العلاقات المتميزة مع البرازيل وقال إنها تشهد تطورا، فيما استعرض وزير الدولة للمالية «مجدي يس» النظام المالي وإمكانية التعاون في تمويل قطاعات الإنتاج، خاصة في ظل  معالجة ديون البرازيل على السودان .
وأكد «الجاز» أن وفد السودان حقق نتائج موجبة بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تمكن من تطوير قطاعات الطاقة والغاز والطاقة المتجددة ونقل التكنولوجيا وتطوير البحث العلمي في مجال الطاقة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية