أخبار

وزير الكهرباء : نعاني الأمرين .. نشتكى من الـخريف وانعدام المياه

قال وزير الموارد المائية والكهرباء “أسامة عبد الله”، إن البلاد تعاني الأمرين، تشتكي من وفرة مياه الخريف وتعاني من عدم توفر المياه في الفصول الأخرى، مبيناً أن حجم مشروعات حصاد المياه بلغ (263) مشروعاً من سدود وحفائر وتروس، وأنه تم حتى الآن حصاد (45) مليون متر مكعب من المياه.
وأوضح الوزير في برنامج مؤتمر إذاعي الذي بثته الإذاعة السودانية أمس (الجمعة)، أنَّ هناك تنسيقاً بين وزارته وولاية الخرطوم للقيام بعمل مشترك، بعد إجراء دراسات علمية تخضع حالياً لمرحلة التقييم لإنشاء بحيرة صناعية ضخمة في منطقة شرق النيل.
وقال “عبد الله”، إنه لتحقيق اتفاقية سلام دارفور وأهداف الألفية لابد من توفير مياه جيدة مع توطين الرحل والرعاة، لوقف النزاعات حول المياه بين الرعاة والمزارعين وتحفيز النازحين للعودة إلى مناطقهم .
وأضاف أن مشروع حصاد المياه يهدف إلى تحسين الإنتاج الحيواني والزراعي وتنمية الموارد المائية، والحماية من السيول والفيضانات وتغذية المياه الجوفية والمحافظة على البيئة وحمايتها، مبيناً أن الغرض من المشروع هو الاستفادة من مياه الأمطار التي تساوي (20) ضعفاً لحصة السودان من مياه النيل أي ما يزيد عن (400) مليار متر مكعب. وأشار إلى أن المشروع يدعم الأمن القومي من خلال استقرار وتنمية المناطق الحدودية، بتوفير المياه لتخفيف حدة الصراع على هذه المياه داخل السودان ومع الدول المجاورة . وقال الوزير إن المشروع سيلبي الحاجة العاجلة لزيادة حصة الفرد فى الريف من المياه النقية النظيفة، لتصل إلى (20) لتراً يومياً والتي تبلغ حالياً بين (14 إلى 15) لتراً يومياً .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية