أخبار

وزارة التجارة: اكتمال الاستعدادات لاستئناف التبادل التجاري مع الجنوب

 أكد وزير التجارة “عثمان عمر الشريف” اكتمال الاستعدادات لاستئناف التبادل التجاري مع دولة الجنوب عبر برنامج متكامل لانسياب التجارة وفتح المعابر على طول الحدود مع الجنوب.
وقال الوزير بحسب وكالة السودان للأنباء إنه سيترأس مطلع الأسبوع القادم وفداً يضم الوزارات والأجهزة المعنية؛ للقيام بزيارات ميدانية للوقوف على تجهيزات (النقل النهري والبري والسكة حديد)، بجانب الوقوف على المعابر الحدودية بولايات النيل الأبيض والأزرق وسنار لاستئناف التبادل التجاري مع دولة الجنوب، بجانب زيارة لولاية البحر الأحمر لتنظيم تجارة (الترانزيت) لدولة الجنوب .
وأشار الوزير إلى تفاهمات بين البلدين لتبسيط الإجراءات لانسياب البضائع إلى الجنوب باكتمال جميع إجراءاتها في الخرطوم أو رئاسة أي ولاية، بحيث لا تفتح إلا في جمارك الدولة الأخرى، وهو ما سيتم تطبيقه على البضائع التي تأتي من الجنوب، مشيراً إلى اتفاق الرئيسين على حسم منطقة الصفر قبل منتصف نوفمبر القادم، بجانب الاتفاق على عدم الازدواج الضريبي (إذا تم دفع الضرائب في الجنوب لا تُدفع في الشمال وهكذا).
وأكد أن التبادل التجاري بين البلدين سيلعب دوراً أساسياً في تحسين العلاقات بينهما، موضحاً أن هنالك اتجاهاً لقيام مؤتمر يجمع ولاة الولايات الحدودية بين البلدين في “كادوقلي”؛ لوضع سياسة موحدة للتعامل التجاري بين “الخرطوم” و”جوبا”، معتبراً التجارة بين السودان ودولة جنوب السودان تجارة دولية عبر الحدود.
وكشف الوزير أن الأيام القادمة ستشهد اجتماعاً مع ولاة الولايات ووزراء ماليتها بالتعاون مع وزارة الحكم اللامركزى لتنسيق السياسات التجارية والتجارة الداخلية.
وأشاد الأستاذ “عثمان عمر الشريف” بحسن الاستقبال من قبل حكومة وشعب جنوب السودان لزيارة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له، التي عكست الاهتمام بتطوير العلاقات بين البلدين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية