أخبار

(النقد الدولي) يتوقع انخفاض التضخم لـ (27.4 %) وزيادة نمو (2.7 %)

رفع صندوق النقد الدولي من توقعاته حول النمو الاقتصادي السوداني التي أعلنها أبريل الماضي من (1,2%) إلى (3,9 %)، مشيراً إلى أن معدل التضخم سيظل كما هو (32%)، على أن ينخفض في العام المقبل إلى 27,4% .) واعتبر صندوق النقد الدولي أن العام الحالي هو أول عام يحقق فيه السودان نمواً موجباً من الناتج المحلي والإجمالي منذ الانفصال ، لكنه عاد وذكر أن الأوضاع الاقتصادية ستظل ضعيفة رغم التحسن . وأوصى البنك الدولي في تقرير صادر منه بتوجيه السياسة النقدية لاحتواء التضخم ، وطالب فى الوقت ذاته (الخرطوم ) بالتعامل مع حكومة دولة الجنوب لحل مشكلة الديون، في إطار الاتفاقيات الموقعة مع تكثيف الاتصالات مع الدول الدائنة.
وناشد الصندوق الدولي ، الحكومة بتعزيز السياسات الاقتصادية الحالية، وطالبها بإجراء تغيير عاجل بتقليل النفقات ورفع الدعم، على أن يتم ذلك بشكل متدرج بالإضافة إلى أهمية زيادة عائدات الضرائب .
وفى سياق آخر ، بدأت أمس في (نيويورك) اجتماعات مجموعة العمل الفنية الخاصة بديون دولتي السودان وجنوب السودان، بحضور ممثلين للبنك الدولي والمؤسسات المالية ذات الصلة. ويرأس وفد السودان وزير المالية ومحافظ بنك السودان .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية