أخبار

يوغندا تطرد دبلوماسياً سودانياً بزعم تجسسه

أمهلت السلطات اليوغندية أمس الأول دبلوماسياً سودانياً (24) ساعة لمغادرة أراضيها، متهمة إياه بالقيام بنشاطات تجسسية. وفي الأثناء قال سفير السودان لدى يوغندا إن الدبلوماسي تم استدعاؤه من قبل الخرطوم، مشيراً إلى أنه لا يعلم سبب استدعائه للخرطوم، ولكنه قال إن هذا إجراء روتيني وأنه يتوقع أن يأتي بديل له قريباً.
وكانت وزارة الخارجية اليوغندية قد بعثت بمذكرة دبلوماسية يوم (الاثنين) للسفارة السودانية مطالبة بمغادرة الدبلوماسي العاجلة. بدوره، نفى سفير السودان في يوغندا علمه بالمذكرة الدبلوماسية التي بعثتها الخارجية اليوغندية لسفارته.
وكشفت صحيفة (نيو فيشن) اليوغندية أن الدبلوماسي وضع تحت المراقبة من قبل أجهزة الأمن اليوغندية، التي قالت إنه كان على اتصال بهيئات عليا في البلاد من أجل محاولة الحصول على معلومات بطريقة غير قانونية. وقال ضابط أمن يوغندي رفيع: (إننا ظللنا نتابع تحركاته، وأنه في بعض الأحيان كان يقوم بتقديم مال من أجل الحصول على وثائق). وقال وزير الدولة اليوغندي للشؤون الإقليمية “أسومان كينجي” (إنه كان دبلوماسياً ولكنه لم يكن يتصرف وفقاً لذلك)، مؤكداً ان ذلك لن يؤثر على العلاقات بين البلدين. بدوره، أكد الدبلوماسي السوداني أن الحادث لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على العلاقات بين البلدين، التي وصفها بالجيدة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية