أخيره

عيون وآذان

> والي الخرطوم اتخذ قرارات غير معلنة، لترطيب العلاقة بين مواطنيه وحكومته.. أولى تلك القرارات اتفاق مع شرطة المرور على سحب وجودها الكثيف من الشوارع، ووقف الحملات التي تستهدف المخالفين، وأن تقتصر المخالفات – خلال الأسبوع – على الحوادث الكبيرة فقط. والقرار السري الآخر استهدف وقف الحملات التي تطال بائعات الشاي والباعة المتجولين في الخرطوم، وغض الطرف عن هؤلاء لمدة أسبوع.
> في لقاء تنويري لمسؤول في المؤتمر الوطني بالقطاع النسوي، تسللت امرأة في العقد الرابع من العمر، وطلبت من المسؤول جهراً وأمام الحشد النسائي الكبير، أن يتقدم لطلب يدها، وأنها تبدي موافقتها على الزواج من المسؤول الكبير، بشرط أن يدفع مهرها خدمات للمنطقة التي تسكنها في أحد أحياء ولاية الخرطوم. المسؤول ابتسم وتبدى عليه الحياء، بينما غضبت قيادات كبيرة في القطاع النسوي من جرأة المرأة، التي لم تتعرف معظمهن على هويتها.
> صحافيون وبرلمانيون ومحامون وقيادات نقابية من مختلف المشارب الفكرية والثقافية، يتداولون أفكاراً لقيام منظمة تعني بحقوق الإنسان.
> عدد من ملاك (الميني باص) العاملين في خطوط المواصلات بولاية الخرطوم، توقفوا أمس عن العمل بحجة أن ارتفاع سعر الجازولين مع التعرفة، يؤدي لعجز كبير في سداد الأقساط الشهرية، حيث تم تمليك المواطنين البصات الصغيرة بقسط شهري ستة آلاف ونصف ألف جنيه من صندوق دعم الصناعات الصغيرة.
> شوهد “الحاج وراق”، الناشط السياسي في المعارضة الخارجية، يتجول في شوارع القاهرة بسيارة هوندا ماركة (أكورد) ويقودها سوداني آخر. وانتقل “وراق” أخيراً لحي المهندسين بالقرب من مكتب الحركة الشعبية الذي افتتح وباشر نشاطه السياسي. “الحاج وراق” التقى الأسبوع الماضي – في جلسة بفندق رمسيس – الصحافي المصري د. “هاني رسلان” والصحافية “ولاء أبو النجا” والصحافية اليسارية العجوز “سعيدة رمضان”. وينشط “وراق” في دهاليز السلطة المصرية، منذ وصول السلطة الانقلابية للحكم في مصر.
> بدأ الصحافي “رمضان أحمد السيد” الخطوة قبل الأخيرة للخروج من صحيفته (قوون) نهائياً، بعد أن آلت ملكيتها لأقطاب بنادي الهلال. “رمضان” تقدم لمجلس الصحافة بطلب للمصادقة له بإصدار صحيفة من خلال شركة (قوون للطباعة والنشر)، والملاك الجدد لصحيفة (قوون) تقدموا بطلب لاعتماد الأستاذ “الجيلاني عيسى” مديراً للتحرير و”عاصم عثمان علي” سكرتيراً للتحرير.
> والي جنوب كردفان بعد حصوله على موافقة مرجعيات حزب المؤتمر الوطني المركزية على التشكيل الوزاري لحكومته، دعا مكتب حزبه القيادي لاجتماع اليوم (الخميس)، لعرض نتائج مشاوراته في الخرطوم لإعلان الحكومة الجديدة يوم غدٍ الجمعة.
> مجلس الصحافة اعتمد في جلسته الأخيرة الأستاذة “صباح محمد أحمد” رئيسة لتحرير الصحيفة الانجليزية (سيتزن)، كما اعتمد “التاج عثمان” مديراً لصحيفة (الأهرام اليوم).
> حصل رجل أعمال من السودان لا يتجاوز عمره الـ (40) سنة، على عطاء لتشييد مطار مدينة (رومبيك) بدولة جنوب السودان بتكلفة مالية قدرها (250) مليون دولار أمريكي. رجل الأعمال السوداني ينشط في التجارة بالجنوب، ويحظى بثقة قيادات نافذة في دولة الجنوب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية