ولايات

مؤتمر اتحاد المرأة السودانية بالنيل الأبيض.. نستنهض الهمم لنبلغ القمم

انطلقت فعاليات المؤتمر التاسع للمرأة السودانية بولاية النيل الأبيض، الذي انعقد هذا العام تحت شعار (معاً من أجل الوطن نستنهض الهمم لنبلغ القمم). ووجد المؤتمر اهتماماً من الحكومة الاتحادية، حيث شاركت بوفد رفيع المستوى بقيادة “مشاعر الدولب” وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي و”زينب أحمد الطيب” الأمينة العامة لاتحاد المرأة السودانية المكلفة وعدد من حرائر قيادة المرأة بالمركز.
(المجهر) وقفت على فعاليات المؤتمر ورصدت الأوضاع في ولاية النيل الأبيض عن كثب.
{ استقبال وافتتاح
 والي ولاية النيل الأبيض “يوسف أحمد نور الشنبلي” تقدم موكب مستقبلي ضيوف بحر أبيض، بصحبة رئيس المجلس التشريعي “مهدي الطيب الخليفة”، وأعضاء حكومة الولاية وقادة الأجهزة الأمنية والسياسية والشعبية في عاصمة الولاية (ربك)، ليتوجه الوفد بعد ذلك إلى مدينة كوستي، حيث قص الوالي ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي “مشاعر الدولب” الشريط لافتتاح مؤسسة (أمل) للتمويل الأصغر بمباني اتحاد المرأة السودانية بكوستي، وتبرع اتحاد عام المرأة السودانية بـ (300) ألف جنيه لمؤسسة أمل للتمويل الأصغر، كما تبرع والي النيل الأبيض لنفس المؤسسة بمليار جنيه.
وفي قاعة (أماسي) الأنيقة بمدينة كوستي، بدأت إجراءات انعقاد المؤتمر وسط حضور كبير. ولدى مخاطبته المؤتمر دعا والي النيل الأبيض المرأة إلى الوحدة والتمسك بحبل الله المتين، قائلاً إن الحرائر اللائي يجلسن في القاعة حفيدات الإمام “المهدي” الذي حرر السودان من العبودية قبل قرن مضى من عمر الزمان، لذلك كان حرياً أن نحس هذا الانسجام ووحدة الرأي والفكر. مبيناً أن الظروف الاقتصادية التي يمر بها السودان حلقة من ابتلاءات الزمان، وسوف تنفرج قريباً، بفضل الجهود والمبادرات الكبيرة التي يصدرها المركز من البرنامج الثلاثي وغيره من البرامج الاقتصادية الأخرى. وهتفت النساء مقاطعات: (ستنهض الهمم لنبلغ القمم).
{ (10) مراكز لتنمية قدرات المرأة
من جانبها أكدت “مشاعر الدولب” وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، أن المرأة ظلت في مقدمة الصفوف في دعم الأجندة الوطنية، فإذا سلمت المرأة سلم الوطن، فهي تصنع الرجال وتداوي الجرحى وتشرف على تربية جيل المستقبل الواعد، مشيرة إلى أن المرأة لا بد أن تكون واعية وحاضرة ومثقفة حتى تنفتح على العالم بأخلاقها وموروثاتها الإسلامية، مؤكدة أنها تشارك الرجل في هموم الوطن، وخير مثال مسارح العمليات حيص تضمد الجرحى، وتدرأ كوارث السيول والأمطار. وأضافت: المرأة الآن ما عادت تلك القابعة وسط الجدران. ودعت النساء للتحلي بالقيم السودانية والتراحم وتفقد الجار ونبذ الجهوية والقبلية. وتبرعت الوزيرة بـ (10) مراكز لتنمية قدرات المرأة بولاية النيل الأبيض.
وخاطبت الحضور” رحمة موسى” أمينة اتحاد المرأة بولاية النيل الأبيض، وقالت إن هذا الحضور الأنيق الذي يزين القاعة جاء من كل حدب وصوب من قرى وأرياف النيل الأبيض، وهذا يؤكد قومية الاتحاد الذي يجمع كافة نساء السودان بمختلف انتماءاتهم، مبينة أن الدورة الثامنة شهدت مشاريع كبيرة في مجال رفع قدرات النساء، وذلك بالاستفادة من الجامعات بالولاية.
{ إشادة بالوالي
 الأستاذة “زينب أحمد الطيب” أمينة اتحاد عام المرأة السودانية المكلفة، قالت إن هذه الإنجازات التي ذُكرت من الأستاذة “رحمة”، جاءت بجهد وهمة المرأة السودانية، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر ينعقد والبلاد تمر بظروف وتحديات داخلية وخارجية، وتعدٍ سافر من أعداء الوطن، ولكن رغم هذه التحديات ينعقد هذا المؤتمر وفق رؤى استراتيجية تهدف إلى بناء الأجندة الوطنية، وتعزيز الحوارات والتواصل والمناصرة لقضايا الوطن والمرأة وتعزيز الإنتاج من خلال توجيه الاستثمار في الإنتاج الحيواني والزراعي والحرفي والتمويل الأصغر والغرض الحسن، داعية إلى أن هذه الموجهات يجب أن تكون عقداً نتواثق عليه، مثمنة الدور الكبير الذي يقوم به “الشنبلي” في دعم قضايا المرأة، وهو يعتبر الوالي الأميز في السودان في نصر قضايا المرأة.
الجدير بالذكر أن المؤتمر العام التاسع للمرأة بولاية النيل الأبيض انتخب بالإجماع “ابتسام عبد الرحمن” أمينة لاتحاد المرأة بالولاية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية